الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

الإفراط في التدريب الرياضي

اقرأ في هذا المقال
  • الإفراط في التدريب الرياضي
  • أعراض الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية
  • أضرار الإفراط في ممارسة الرياضة

الإفراط في التدريب الرياضي:

تقوية العضلات وتحسين صحة القلب وانخفاظ الوزن الزائد من الجسم وغيرها من الفوائد الصحية التي تعود على الإنسان نتيجة الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية لكن؛ البعض يفرط في ساعات التدريب لأكثر من ساعتين ممّا يتسبب في حدوث الكثير من الأضرار الصحية. وأنَّ الإجهاد الفسييولوجي المكثف على الجسم يمكن أن يؤدي إلى متلازمة تسرب الأمعاء وهي حالة تضعف فيها بطانة الأمعاء ممّا يؤدي إلى انتقال الجراثيم والسموم إلى مجرى الدم.

أعراض الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية:

  1. الأرق على الرغم الشعور بالتعب.

  2. آلام العضلات.

  3. عدم القدرة على إكمال التدريبات.

  4. فقدان الشهية.

  5. فقدان الرغبة الجنسية.

  6. تورم الغدد اللمفاوية.

  7. عدم انتظام ضربات القلب.

أضرار الإفراط في ممارسة الرياضة:

  • عدم انتظام ضربات القلب: ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة وخاصة رياضة الجري يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، ممّا يجعل الرياضي أكثر للسكتات الدماغية.

  • ضعف جهاز المناعة: الكورتيزون هو هرمون تنتجه الغدة الكظرية أثناء فترات الإجهاد البدني والذي يحفز انتاج الجلكوز في الكبد ويزيد من انهيار البروتين في العضلات.

  • ضعف العظام: الإفراط في ممارسة الرياضة يسبب ضعف العظام، وعندما يكون الكورتيزون في مجرى الدم، ينقسم المزيد من أنسجة العظام وهذا يعني أنَّ مدمني الرياضة، عرضة لكسور العظام وأضرار أخرى مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

  • آلام العضلات المستمر: الشعور بآلام في عضلة معينة بعد التمرين لمدَّة يوم أو يومين أمر طبيعي ومتوقع ولكن أن تستمر تلك الآلام لمدة تزيد عن 3 أيام فهذا يدل على أنّ العضلة لم تأخذ الراحة اللازمة لكي تحقق الاستلقاء العضلي وهذا سيؤثر سلباً على نمو العضلات، لهذا يجب التوقف عن تمرين عضلة معينة لازالت لم تشفى بعد التمرين السابق، وينصح بعدم تمرين نفس العضلة إلّا بعد مرور 48 ساعة على تمرينها على الأقل خصوصاً إذا كان هدفك تكبير العضلات.

  • كثرة الإصابة بالمرض والفيروسات: إذا كنت تعاني من الشعور بالمرض عدَّة مرات في الشهر فهذه إشارة من جهاز المناعة لديك ليخبرك بأنَّك تتمرن بشكل كبير ممّا يضعف جهاز المناعة ويجعلك عرضة للأمراض.

  • حدوث الإصابات أو الشدّ العضلي: إذا كنت تتمرن بشكل مبالغ دون أن تعطي جسمك ما يحتاجه من الطعام والراحة التي يحتاجها، فإنَّ كل الأنظمة في جسمك التي تعمل على إبقائك بصحة جيدة وتشعر بنشاط وحيوية وتبقيك بعيداً عن الإصابة لهذا إذا كنت تعاني من إصابة لاتشفى بسهولة فعليك أخذ راحة تامه والذهاب للطبيب.

المصدر
الإفراط في التدريب الرياضي أعراض الإفراط في التدريب الرياضيأعراض الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى