ألعاب القوىالرياضة

الأخطاء الشائعة في دفع الجلة في ألعاب القوى

مسابقة دفع الجلة هي إحدى أهم سباقات الرمي في رياضة الميدان والمضمار، حيث شهد تاريخ تلك الرياضة تطوراً كبيراً سواء كان في فن الأداء أو في التكنيك أو في مستوى الإنجاز، كما تنص القواعد الخاصة الخاصة بتلك اللعبة أن الجلة يتم دفعها وليس رميها، كما تحقق القوة الدافعة للجلة عن طريق انتقال جسم اللاعب الرياضي عبر الدائرة، ومن بداية الدفع حتى نهايته.

 

الأخطاء الشائعة في دفع الجلة في ألعاب القوى

 

إن دفع الجلة رياضة تتطلب من اللاعب الكثير من المهارات الحركية والبدنية، حيث يجب على اللاعب أخذ بعين الاعتبار القواعد والأنظمة التي يصدرها اتحاد اللعبة، ولكن في ذات الوقت يوجد عدة أخطاء شائعة في رياضة دفع الجلة، وأهمها في يلي:

 

في الوضع الابتدائي

 

  • الخطأ الأول: قيام اللاعب بدفع مفصل المرفق خارجاً مما يضيع جزءاً من قوة الدفع، ولكي يصلح اللاعب تلك الخطأ عليه معرفة الوضع الصحيح نظرياً والتعود عليه، مع ملاحظة رفع المرفق الامام تحت الجلة مباشرة.

 

  • الخطأ الثاني: محور كتفي اللاعب الرامي لا يوازي الأرض، حيث أن السبب في ذلك قيام اللاعب بمرجحة الرجل الحرة عالياً، مما يضظر اللاعب كحركة معوضة أن يهبط بالكتف الأيمن لأسفل، ولكي يصلح اللاعب ذلك عليه ممهارسة الحركة بهدوء مع ملاحظة استواء الكتفين

 

  • الخطأ الثالث: عدم تناسب الاتزان، حيث أن السبب في ذلك أن من أهم الوسائل التي تعمل على تأمين الاتزان المناسب هي توجيه العينين، فإن رفع أو خفض العينين يؤدي إلى وجود قدر كبير من الاختلافات في مقدار اتزان اللاعبين، ولكي يقوم اللاعب في ذلك عليه توجيه النظر إلى نقطة تبعد حوالي ثلاثة أمتار خلف مؤخرة الدائرة وعلى خط مستقيم مع اتجاه الرمي.

 

أخطاء في الانتقال

 

  • الخطأ الأول: الزحلقة بالوثب بارتفاع كبير، والسبب في ذلك تحرك مركز الثقل لأعلى بسبب شدة دفع قدم ارتكاز، ولكي يصلح اللاعب في ذلك الزحف على كعب القدم وهو شبه ملامس للأرض.

 

  • الخطأ الثاني: أداء انتقال غير مناسب لطول رجل اللاعب، والسبب في ذلك الخوف من عدم الوصول إلى وضع دفع مناسب، ولكي يصلح اللاعب في ذلك مراجعة اللاعب لمرحلة الانتقال وتقنيتها حسب طول رجليه.

 

  • الخطأ الثالث: السماح للحوض بالالتفاف للأمام أثناء الانتقال، والسبب في ذلك عدم الاحتفاظ باتجاه العينين وال أس والكتفين في خط مستقيم للخلف، وينتج عن ذلك فقد الانثناء العميق في مفصل الركبة والفخذ لرجل الدفع وهذه الانثناءات هي المصدر الأساشي للقوة الكبيرة المطقبة خلف الجلة، ولكي يصلح اللاعب ذلك عليه الاحتفاظ بالعينين مركزتين مباشرة خلف الدائرة أثناء الانتقال.

 

أخطاء في وضع الدفع

 

  • الخطأ الأول: عدم وقوع معظم وزن الجسم على رجل الارتكاز، والسبب في ذلك رفع الحذع أثناء الانتقال مع ارتفاع الرحل الحرة، ولكي يصلح اللاعب ذلك عليه دفع الرجل عالياً قليلاً وفي اتجاه خط الدفع.

 

  • الخطأ الثاني: عدم مد الجسم كاملاً أثناء الدفع، والسبب في ذلك الضعف البدني، الضعف الحركي، ضعف اللياقة البدنية، عدم وجود التوافق العضلي العصبي، ولكي يصلح اللاعب الرياضي ذلك عليه تنمية وتقوية اللياقة البدنية والحركية.

 

  • الخطأ الثالث: الالتفاف للداخل أثناء الدفع، والسبب في ذلك التفاف قوي أكثر من اللازم في الجهة اليمنى من الحوض، ولكي يصلح اللاعب ذلك عليه العمل على أن تصل الكتفان أثناء الدفع إلى الاتجاه الأمامي فقط وموازيان للأرض، مع محاولة الدفع لأعلى أكثر من الامام.

 

  • الخطأ الرابع: عدم عمل الرجل اليسرى والجانب الأيسر كقاعدة للأرتكاز، والسبب في ذلك عدم مقدرة اللاعب الرياضي على تثبيت الرجل اليسرى والجانب أثناء الحركة، ولكي يقوم اللاعب بإصلاح ذلك يجب عليه استخدام تمرينات مساعدة حتى يتمكن اللاعب من السيطرة على حركته.

 

أخطاء في الحركة كلها

 

  • الخطأ الأول: عدم الانسيابية والتسلسل بين الانتقال والدفع؛ أي بمعنى حدوث توقف أثناء قيام اللعب الرياضي بالدفع الجلة، والسبب في ذلك وجود نقص في عمل عضلات الساق، التأخر في وضع القدم الأمامية لعد الانتقال، ولكي يقوم اللاعب بإصلاح ذلك عليه أن يقوم بالبدء بفرد الرجل اليمنى من مفصل القدم، مع قيامه بوضع الرجل اليسرى بسرعة.

 

  • الخطأ الثاني: طريقة دفع الجلة لبس مستقيماً، والسبب في ذلك إضافة حركات بالكتف الدافعة في وضع الدفع، ولكي يقوم اللاعب بإصلاح ذلك عليه تثبيت الكتفين من بدء حركة الانتقال حتى وضع الدفع.

 

المصدر
احمد الخادم، القانون الدولي لألعاب القوة، 1983 .احمد فتحي الزيات، مبادئ علم وظائف الأعضاء، 1962 جمال الدين عبد الرحمن، الأسس الفنية في رمي القرص، 1967 محمد يوسف الشيخ، فسيولوجيا الرياضة والتدريب، 1969

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى