الرياضةتمارين رياضية

التدرب على جهاز التجديف لتقوية عضلة القلب والعضلات

اقرأ في هذا المقال
  • التدرب على جهاز التجديف يقوي عضلة القلب والعضلات.

يوفر جهاز التجديف المتواجد في النوادي الرياضية فرصة مهمة للأفراد الذين يحبون ممارسة هذه الرياضة للتمرين داخل الصالات الرياضية أو في منازلهم عندما يتعذر عليهم ممارسة هذا النشاط الرياضي في البحيرات، ولا بد من التنويه على أنَّ التمرين باستخدام جهاز التجديف هو عبارة عن تمرين يدرب عضلات الجسد، يُحسّن من العمليات القلبية، ويطور جزأي الجسم العلوي والسفلي معاً؛ حيث يؤدي إلى استخدام العديد من المجموعات العضلية الرئيسية.

في هذا المقال سنتحدث عن فوائد جهاز التجديف الرياضي للقلب والعضلات.

التدرب على جهاز التجديف يقوي عضلة القلب والعضلات:

1- يؤدي التدرب على جهاز التجديف إلى تنزيل الوزن الزائد الذي يعاني منه الكثيرون عن طريق حرق السعرات الحرارية؛ حيث يحرق جهاز التجديف أكثر من 500 سعرة حرارية عند التمرن لساعة واحدة، يؤدي إلى تحديد العضلات، التخلص من التعب والإرهاق الذي يكون موجود عند البعض عن طريق التحسين من مستويات الطاقة عند الأفراد.

2- يؤدي إلى تشغيل الجزء العلوي من الجسم بكثافة خصوصاً عضلات الظهر، عضلات الكتفين، يؤدي إلى التحسين من وضعية الوقوف، تقليل آلام الظهر، ويدرب جهاز التجديف أيضاً عضلات الباي، التراي، والصدر. كما يؤدي هذا الجهاز إلى التحسين من وضعية الوقوف، والتخفيف بشكل كبير من آلام الظهر.

3- ممارسة هذا التمرين تعمل على تقوية عضلات الأرجل، ولا بد من التنويه أنَّ تمرين الجزء السفلي باستخدام جهاز التجديف يؤدي إلى حرق عدد كبير من السعرات الحرارية بصورة أسرع. تُعَدّ عضلات الأرجل هما أكثر أجزاء الجسم استفادة من ممارسة التجديف؛ حيث أنَّ نسبة كبيرة من ‫القوة عند ممارسة التجديف تأتي من الساقين، ومن المهم أن يقوم الفرد بتعلم الممارسة الصحيحة لهذا التمرين من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

4- يؤدي ممارسة التدريب على جهاز التجديف إلى دعم العمليات القلبية والهوائية بشكل كبير، التحسين من الدورة الدموية، التحسين من صحة العظام بصورة ملحوظة، التحسين من المزاج وتقليل شعور الأفراد بالتوتر والضغط النفسي.

5- يؤدي التدريب باستخدام جهاز التجديف إلى التحسين من القدرة على التحمل، والتحسين من عمليات التمثيل الغذائي.

6- إنَّ التدريب باستخدام جهاز التجديف يُعَدّ من أهم الوسائل الناجحة للتحسين من المرونة، التوازن، والرفع من مستوى المقاومة بشكل ملحوظ.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019 اسس وبرامج التربية الرياضية، أكرم خطايبة، 2019 أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق