الدفاع عن النفسالرياضة

الدفاع ضد الضربات عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • الدفاع ضد الضربات عند الدفاع عن النفس

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

الدفاع ضد الضربات عند الدفاع عن النفس:

عند توجيه ضربة من الخصم للاعب بذراعه اليمنى (سيف اليد، البوكس)، يتم التقرّب بشكل سريع من جهة الخصم من الذراع المرفوعة ويتم رفع ساعد اللاعب الأيسر ومواجهة يده المرفوعة اليمنى. ويتم توجيه ضربة سيف اليد إلى عنق الخصم بسرعة. ويمكن استعمال هذه الحركة في أي وقت وهي بسيطة ولها مفعول قوي. وقد يتم فيها إيقاع الخصم أرضاً.

الدفاع ضد قبض الصدر:

عندما يتعارك الخصم مع اللاعب وضعاً راحة يدهُ على صدر اللاعب ويحاول السيطرة على اللاعب، فيقوم اللاعب بوضع يده بسرعة على ظهر يد اليمنى  للخصم والضغط عليها باتجاه اللاعب، مع ثني جذع اللاعب للأمام.


ومع  استمرار  الضغط على الظهر اليد يقع الخصم على الأرض. وتستخدم هذه الحركة في التخلص من جذب الخصم لشعر الرأس. ويمكن استخدام طريقة ثني المعصم للتخلص من مسك الخصم للصدر.

الدفاع ضد ركلة:

عندما يستخدم الخصم رِجليه في الهجوم على اللاعب بركلة بقدمه من الأمام، فيجب على اللاعب الابتعاد أو الميل إلى الأمام ودفع مقعدة اللاعب للخلف، مع وضع يد اللاعب اليمنى أمام وأسفل البطن وتكون الذراع اليسرى خارج القدم. ثمّ يتم القبض بيد اللاعب اليسرى على أسفل ساق الخصم حول مفصل الكعب، كما يتم الدفع للأعلى مع التقدم بسرعة ويتم ضرب القدم اليمنى على أسفل البطن.

الدفاع ضد مسك الشعر:

قد يستغل الخصم طول شعر اللاعب فيشد الخصم شعر اللاعب للتخلص منه وشل حركته؛ ولذلك يجب على اللاعب أن يقوم بميل للأمام من الجذع حتى يتم تخفيف شدة جذب الشعر. ويتم وضع اليد اليمنى فوق ظهر اليد الممسكة للشعر ويتم القبض عليها، كما يتم تثبيتها على الرأس الدوران بها لجهة اليمين، مع زيادة ميل الجذع فيتم ميل الخصم بجذعهُ للأمام. ويتم توجيه ضربة سيف اليد اليسرى على مفصل كوع اليد الممسكة، مع الضغط عليها بقوة وبراحة اليد اليسرى للأسفل.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى