الدفاع عن النفسالرياضة

الدفاع عن النفس ضد مسلح ببندقية من الخلف

اقرأ في هذا المقال
  • الدفاع عن النفس ضد شخص مسلح ببندقية من الخلف
  • طرق الدفاع ضد شخص مسلح ببندقية من الخلف

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

الدفاع عن النفس ضد شخص مسلح ببندقية من الخلف:

يحتاج الدفاع عن النفس ضدّ شخص ممسك ببندقية إلى وقت سريع وانتباه شديد وإتقان، كما يحتاج إلى الثبات والثقة الزائدة بالنفس وخصوصاً أنّ أي تصرّف قد يعرض حياة الشخص للخطر؛ لذلك يجب على الشخص عدم ممارسة حركات الدفاع عن النفس ضد مسلح قبل التدريب الكافي عليها، كما يجب أن يكون لدى الشخص السرعة الكافية والمفاجأة؛ بحيثُ يكون لها أهمية كبيرة قد تؤدي إلى إرباك الخصم وتُسلبه سلاحه الذي يهدد بهِ.

طرق الدفاع ضد شخص مسلح ببندقية من الخلف:

  • عندما يواجه الخصم من الخلف وحامل للبندقية ويكون قريباً من ظهر الشخص الذي أمامه، فيُعدّ قُرب الخصم ضروري لإتمام الحركة.

  • يقوم الشخص بالدوران على مشط قدميه دورة صغيرة؛ حتى يتم مواجهة البندقية من الأمام، مع القبض على البندقية بالساعد الأيمن ودفعها للأمام لجهة اليسار. وإذا كانت البندقية ليس بمستوى الشخص، فيجب القبض عليها باليد اليمنى وللأمام حتى يكون الجسم بعيداً عن الرصاصة.

  • يجب الحفاظ على الوضع الذي اكتسبهُ الشخص بالدوران في إبعاد مجرى النار عن الجسم. ويتم مراقبة حركة الخصم حتى لا يُعطى فرصة لتحقيق هدفهُ.

  • يتم القبض باليد اللاعب على يد الخصم اليسرى الممسكة بأسفل البندقية؛ بحيثُ تكون يدهُ اليمنى أسفل يد الخصم اليمنى واليد اليسرى فوق البندقية. ويتم مقابلة اليد اليمنى مع اقتراب اللاعب بجانبه الأيسر للخصم.

  • يتم مع استمرار القبض الدوران لليسار نصف دورة ورفع ذراعين اللاعب؛ بحيثُ تكونان مشدودتين للأمام وللأعلى وللأسفل بطريقة دائرية ويتم دفع البندقية. وقد يترك الخصم البندقية بعد دفع اللاعب. وإذا بقى ممسكاً يتم ضرب الخصم ضربة بالقدم وعلى رأسه بحيثُ يتم شل حركته.

    وعند عدم رفع الذراعين بالشكل الصحيح يتم ضرب الخصم ضربة بالركبة على أسفل بطنه، أو بكعب القدم فوق قدمه. ويشعر الخصم بالألم فيتم رفع الذراعين بكل سهولة. ويتم إيقاع الخصم على الأرض وأخذ البندقية منه.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى