الدفاع عن النفسالرياضة

الدفاع عن النفس ضد مسلح ببندقية من الأمام

اقرأ في هذا المقال
  • الدفاع ضد شخص مسلح ببندقية من الأمام

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

الدفاع ضد شخص مسلح ببندقية من الأمام:

يحتاج الدفاع عن النفس ضد شخص مسلح إلى وقت سريع وانتباه شديد وإتقان، كما يحتاج إلى الثبات والثقة الزائدة بالنفس وخصوصاً أنّ أي تصرف قد يعرّض حياة الشخص للخطر؛ لذلك يجب على الشخص عدم ممارسة حركات الدفاع عن النفس ضدّ مسلح قبل التدريب الكافي عليها. ويجب أن يكون لدى الشخص السرعة الكافية والمفاجأة؛ بحيثُ يكون لها أهمية كبيرة قد تؤدي إلى إرباك الخصم وتُسلبه سلاحه الذي يهدد به. ومن أهم الأمور المتعلقة بالدفاع ضدّ شخص مُسلَّح ببندقية:

  • الخصم يواجه الشخص من الأمام وحاملاً للبندقية بحيثُ تكون قريبة من الجسم، فيطلب الخصم من الشخص الذي أمامه برفع ذراعيه للأعلى أو على الجانب والجلوس.

  • يقوم الشخص بالدوران على مشطي قدميه ويتم الدفع بالساعد الأيسر، أو اليد اليسرى البندقية ليسار الخصم؛ وذلك حتى تصبح البندقية بعيده عن الشخص الموجهة له.

  • إذا كانت البندقية عند الدوران أقل من مستوى الساعد فيتم دفعها باليد اليسرى. ويجب أن يكون الدفع بالساعد أو باليد قريباً من يد الخصم اليسرى.

  • يتم القبض باليد اليمنى على أسفل البندقية وباليد اليسرى على يد الخصم اليمنى من الأعلى، مع الدوران لجهة اليسار على مشطي القدم لمواجهة الخصم ودفع البندقية للأعلى؛ بحيثُ يتقدم الشخص لجهة الخصم.

  • يتم الاستمرار في دفع البندقية للأعلى والتقدم للأمام؛ بحيثُ تكون البندقية فوق كتف الخصم الأيمن ويتم ميل الخصم للخلف.

  • يجب أن يكون الضغط على البندقية باليد اليمنى أسفل البندقية وللأعلى، كما تكون اليد اليسرى على يد الخصم اليمنى للأسفل؛ وذلك يسهل وضع البندقية فوق الكتف واختلال التوازن.

  • يكون الخصم مائلاً للخلف ومختل توازنه وتتقيَّد حركته. وعند زيادة الضغط للأسفل ويختل توازن الخصم ويقع أرضاً ويترك البندقية. وإذا قاوم الخصم فيجب على الشخص أن يوجه له ضربة خلفية؛ وذلك بتحريك رجل اليسرى للجانب وللأمام خارج يمين الخصم والتقدم بالرِّجل اليمنى ورفعها أماماً. وعند خفضهما يتم ضرب الخصم على ساقه من الخلف.

  • إذا ترك الخصم البندقية يجب أخذها والابتعاد عنه. وإذا وقع أرضاً والبندقية كانت معه، فيتم توجيه سيف اليد على العنق أو الوجه أو ضربة القدم في رأسه حتى يتركها.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى