الرياضةكرة القدم

الدوري الاسكتلندي الممتاز لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • بدايات الدوري الاسكتلندي الممتاز لكرة القدم

بدايات الدوري الاسكتلندي الممتاز لكرة القدم:

الدوري الاسكتلندي الممتاز هو القسم الأعلى في كرة القدم الاسكتلندية. وتأسس الدوري الاسكتلندي الممتاز في يوليو من عام 2013م، من بعد أن تم تشكيل اتحاد كرة القدم الاسكتلندي من خلال اندماج الدوري الاسكتلندي الممتاز والدوري الاسكتلندي لكرة القدم، ويضم الدوري 12 فريق في هذا القسم، ويلعب كل فريق 38 مُباراة في كل موسم، ولعب ستة عشر فريق في الدوري الاسكتلندي الممتاز منذُ إنشائه في موسم 2013م. ويُعدّ نادي سيلتيك هو بطل الدوري الحالي، وهو بطل الدوري الوحيد حتى الآن منذُ تأسيسه.


حيث تحصل الفِرق على ثلاث نقاط للفوز، ونقطة واحدة للتعادل، ولا يتم منح نقاط للخسارة. ويتم ترتيب الفِرق حسب إجمالي النقاط، ثم فرق الأهداف، ثم الأهداف المسجلة. وفي نهاية كل موسم يتوّج النادي الحاصل على أكبر عدد من النقاط بطلاً للدوري، وإذا كانت النقاط وفارق الأهداف والأهداف المسجلة والنتائج المباشرة بين الفريقين متساوية، فيجب أن تُلعب مُباراة فاصلة في مكان محايد لتحديد المواضع النهائية، وتُلعب المُباراة الفاصلة فقط عندما يؤثر مركز الفِرق على نتيجة اللقب أو التأهل الأوروبي أو الهبوط أو تخصيص المجموعة في المرحلة الثانية.


ويضم دوري الدرجة الأولى لكرة القدم الاسكتلندية 12 نادي منذُ موسم 2000م، وهي أطول فترة لم تتغير في تاريخ نظام الدوري الاسكتلندي لكرة القدم. وخلال هذه الفترة قام الدوري الاسكتلندي الممتاز بتشغيل تنسيق مقسم، ويستخدم هذا لمنع الحاجة إلى جدول 44 لعبة على أساس اللعب أربع مرات، وتم استخدام هذا الشكل في القسم الاسكتلندي الممتاز في منتصف الثمانينيات وأوائل التسعينيات، ولكنه الآن مرتفع جداً في عدد المُباريات في موسم الدوري. ويمتد الموسم في الدوري من شهر أغسطس حتى مايو، وينقسم الدوري إلى مرحلتين، فخلال المرحلة الأولى يلعب كل فريق ثلاث مُباريات ضد كل فريق آخر، وتلعب مُباراة النادي الأولى على ملعبه والثانية على ملعب الخصم.


وبعد ذلك ينقسم الدوري إلى نصفين، قسم يضم أفضل ستة أندية، وقسم يضم أسوأ ستة أندية، ويواصل كل فريق لعب خمس مُباريات أخرى واحدة ضد كل من الفِرق الخمسة الأخرى في قسمهم الخاص، ويتم ترحيل النقاط التي تم تحقيقها خلال المرحلة الأولى من 33 مُباراة إلى المرحلة الثانية، لكن الفِرق تتنافس فقط داخل الأقسام الخاصة بها خلال المرحلة الثانية، وبعد اكتمال المرحلة الأولى لا يمكن للأندية الخروج من نصفها في الدور حتى لو حققوا نقاطاً أكثر أو أقل من الفريق الأعلى أو الأقل مرتبة على التوالي.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى