الرياضةكرة القدم

ما هو دوري أبطال أوروبا؟

اقرأ في هذا المقال
  • دوري أبطال أوروبا
  • بدايات دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا:

دوري أبطال أوروبا هي مسابقة سنوية لكرة القدم للأندية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وتتنافس في البطولة الأندية الأوروبية من الدرجة الأولى في كل دوري، حيث يتم تحديد الفائزين بالمسابقة من خلال شكل المجموعة وصيغة خروج المغلوب. ويُعدّ دوري أبطال أوروبا بأنه واحداً من أعرق بطولات كرة القدم في العالم، وهو أهم منافسة للأندية في كرة القدم الأوروبية يلعبها أبطال الدوري الوطني.


وتم تقديم دوري أبطال أوروبا في عام 1955م باسم كأس أوروبا، وكانت البطولة في البداية بطولة خروج المغلوب مباشرة مفتوحة فقط لأبطال الدوريات المحلية في أوروبا، حيث يُحسب الفائز بها على أنه بطل الأندية الأوروبية. وأخذت المسابقة اسمها الحالي في عام 1992م، حيث أضافت دور المجموعات في عام 1991م، وتم السماح للعديد من المشاركين من بعض البلدان منذُ عام 1997م، وتم توسيع البطولة منذُ ذلك الحين، وبينما لا يزال بإمكان معظم البطولات الوطنية الأوروبية فقط دخول بطلها، فإن أقوى البطولات الآن توفر ما يصل إلى أربعة فِرق.


ويضم دوري أبطال أوروبا 32 فريق، وتنقسم الفِرق إلى ثماني مجموعات من أربعة فِرق، ويلعبون مع بعضهم البعض بنظام الدور المزدوج، وينتقل الفائزون بالمجموعة الثمانية والوصيفون الثمانية إلى مرحلة خروج المغلوب، التي تتوّج بالمُباراة النهائية في أواخر مايو أو أوائل يونيو. والفائز بدوري أبطال أوروبا يتأهل لدوري أبطال أوروبا في العام التالي وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية. وفي عام 2020م تم ايقاف الجدول التقليدي لمُباريات الاتحاد الأوروبي بسبب تأثير جائحة كورونا.


وحققت الأندية الإسبانية أكبر عدد من الانتصارات بدوري أبطال أوروبا بمجموع قد بلغ 18 كأس، وتليها إنجلترا بمجموع 13 كأس، وثم إيطاليا بـ 12 كأس. وتمتلك إنجلترا أكبر عدد من الفِرق الفائزة، حيث فازت خمسة أندية باللقب. ونادي ريال مدريد هو النادي الأكثر نجاحاً في تاريخ البطولة، حيث فاز بها 13 مرة بما في ذلك المواسم الخمسة الأولى. ويُعدّ نادي بايرن ميونخ هو حامل آخر لقب من دوري أبطال أوروبا، من بعد فوزه على نادي باريس سان جيرمان بنتيجة 1 – 0 في نهائي 2020م.

بدايات دوري أبطال أوروبا:

كانت أول بطولة لعموم أوروبا هي كأس التحدي، وهي منافسة بين أندية في الإمبراطورية النمساوية المجرية. وتم إنشاء كأس ميتروبا، وهي مسابقة على غرار كأس التحدي في عام 1927م بفكرة النمساوي هوغو مايسل، ولُعبت بين أندية أوروبا الوسطى. وفي عام 1930م تم لعب وتنظيم بطولة كأس الأمم، وهي المحاولة الأولى لإنشاء كأس للأندية الوطنية البطلة في أوروبا. واجتمعت دول أوروبا اللاتينية معاً لتشكيل كأس اللاتينية في عام 1949م.


وتم تصميم دوري أبطال أوروبا في باريس في عام 1955م على أنه كأس أبطال أوروبا للأندية، وأُقيمت النسخة الأولى من كأس أوروبا خلال موسم 1955م، وشارك في البطولة 16 فريق منهم: أي سي ميلان، آرهورس، أندرلخت، ديورجاردن، جوارديا وارسزاوا، هيبرنيان، بارتيزان، آيندهوفن، رابيد فيينا، ريال مدريد، روت فايس إيسن، ساربروكن، سيرفيت، سبورتنج سي بي، ستاد دي ريمس وفورس لوبوجو.


وأُقيمت أول مُباراة في كأس أوروبا في 4 سبتمبر من عام 1955م، وانتهت بالتعادل 3 – 3 بين سبورتنغ لشبونة وبارتيزان. وكان الهدف الأول في تاريخ كأس أوروبا سجله اللاعب جواو بابتيستا مارتينز من سبورتنغ لشبونة. وأُقيمت المُباراة النهائية الافتتاحية بين نادي استاد ريمس وريال مدريد، وفاز نادي ريال مدريد بهذه النسخة. ونجح ريال مدريد في الدفاع عن الكأس في الموسم المقبل في ملعبه سانتياغو برنابيو ضد نادي فيورنتينا، وفاز ريال مدريد بهذه النسخة أيضاً بالفوز بنتيجة 2 ـ 0.


وفي عام 1958م لعب نادي أي سي ميلان مع ريال مدريد، إلا أن ريال مدريد احتفظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي من بعد الفوز بهدف في الدقائق الإضافية. وأصبح نادي فرانكفورت الألماني الغربي أول فريق غير لاتيني يصل إلى نهائي كأس أوروبا. ويحمل نهائي 1960م الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف، مع فوز ريال مدريد على آينتراخت فرانكفورت بنتيجة 7 – 3 في هامبدن بارك، كان هذا هو اللقب الخامس لريال مدريد على التوالي، وهو رقم قياسي لا يزال قائماً حتى اليوم. وانتهى عهد ريال مدريد في موسم 1960م عندما أطاح به الغريم اللدود برشلونة في الدور الأول.


وشهد موسم 1968م بأن يُصبح نادي مانشستر يونايتد أول فريق إنجليزي يفوز بكأس أوروبا، من خلال فوزه على نادي بنفيكا بنتيجة 4 ـ 1. وفي موسم 1969م أصبح نادي أياكس أمستردام أول فريق هولندي يصل إلى نهائي كأس أوروبا، إلا أنهُ خسر أمام نادي أي سي ميلان بنتيجة 4 ـ 1.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى