الجمبازالرياضة

الشقلبات على اليدين في الجمباز

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الشقلبات في الجمباز.
  • مهارة الشقلبة على اليدين من الإنطلاق.

مفهوم الشقلبات في الجمباز:

الشقلبات على اليدين في الجمباز: هي عملية دوران الجسم حول نفسهُ للأمام مع الارتكاز من اليدين على الأرض. ويُعدّ التزامن الحركي ذو أهمية في الشقلبات على اليدين بسبب الزمن القليل، بحيث يتم الوثب أي اختلال التوازن للأمام بسرعة انفجارية وقويةً جداً، حيث توضع اليدان على الأرض ثم انطلاق الرِجلين والدفع والمد من الذراعين.

مهارة الشقلبة على اليدين من الإنطلاق:

  • النواحي الفنية:
    1. يتم أثناء وضع الجري الارتكاز على الكعب الأيمن للأمام.

    2. يتم دفع بسيط من القدم اليمنى (الحجل على القدم )، حيثُ يميل الجذع للأمام ليختل التوازن على امتداد الرِجل الخلفية، ثمّ تمتد الذرعين للمستوى الأفقي للأمام، مع رفع الرِّجل اليسرى، بحيث تكون منثنية من الركبة (نفس الميل) كما يحدث في البداية، لعمل عجلة يتم توجيه النظر للأعلى.

    3. الارتكاز على قدم الارتقاء (اليسرى) من مسطحها، حيثُ يميل الجذع اتجاه الأرض وتتمرجح الرِجل الخلفية للأعلى، تمتدّ الذراعين أماماً لتوضع على امتداد الرِجل الخلفية لأعلى، كما تمتد الذراعين أماماً لتوضع على امتداد الرِّجل الخلفية والجذع. ويمتد الرأس مع تثبيت النظر على اليدين. ثمّ يتم ملامسة اليدين للأرض بالأصابع. وتوضع اليدين باتساع الصدر، بحيث تستدير أصابع اليد للاتجاه الخارجي مع ملاحظة امتداد التام للرِجل الخلفية والجذع والذراعين. ويضع اليدين على بعد كافٍ من قدم الارتقاء؛ لتحقيق الامتداد.

    4. يتم الإحساس بالتلامس من الأصابع للأرض، حيثُ تتمرجح الرِجل اليسرى (رِجل الارتقاء) للخلف وللأعلى بطريقة تلحق بها الرِجل اليمنى قبل الوضع العمودي، حيثُ تمتد الذراعين امتداد زائد؛ للوصول لوضع الوقوف على اليدين.

    5. عندما يمرّ الجسم على المستوى الرأسي يتم الدفع بقوّة الذراعين الممتدة. ويحدث دفع لامركزي يعطي الجسم دفعاً قوياً ويظهر في حالة توافق، حيثُ يحدث تقوّس بسيط بالجسم أثناء مرحلة الطيران.

    6. يجب المدّ الكامل من مقدمة الأصابع حتّى أصابع القدم.

    7. يتم مقابلة الأرض بمسطح القدم للوصول لوضع الوقوف. وتبقى الذراعين على نفس الوضع للمد العمودي، حيثُ يثبت النظرعلى اليدين.

  • الأخطاء الشائعة:
    1. قصور الميل للأمام.

    2. عدم امتداد الذراعين للأمام على امتداد الجذع.

    3. وضع الذراعين على الأرض قريباً جداً أثناء وضع الارتقاء، حيثُ يختل التوازن للأمام ويمرّ الكتفين للأمام من الوضع العمودي من نقطة الارتكاز لليدين.

    4. ثني الذراعين والرأس (الاتجاه للدحرجة الأمامية).

    5. عودة الرِجل الخلفية ببطء.

    6. قصور الدفع من الذراعين واليدين لحظة عودة رِجل الارتقاء.

    7. عدم لمس راحتي اليدين للأرض في أي لحظة.

    8. ثني الجذع على الساقين قبل ملامسة الأرض.

  • طريقة السند:

    يقوم اللاعب بعمل الشقلبة الأمامية على اليدين ويقف الزميل بجانب اللاعب واضعاً يد على الكتف والأخرى على الوسط. ويستقبل اللاعب على كتفه الأيمن، ثم يقوم الساند بدفع اللاعب مرّة أخرى للرجوع للوضع الابتدائي، بحيث يمرّ بوضع الوقوف على اليدين؛ حتّى يتعلّم اللاعب المرجحة السريعة للوقوف على اليدين. ويتم دفع الأرض حتى يحصل على الإحساس الصحيح للطيران.

المصدر
فن الحركات الأرضية. أحمد شحادتهأسس العملية في تعليم الجمباز.الشاذليتدريب الجمباز. موسى فهمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى