الدفاع عن النفسالرياضة

القبضة الفرنسية للسلاح في المبارزة

اقرأ في هذا المقال
  • القبضة الفرنسية
  • الخطوات الفنية لقبضة السلاح الفرنسي
  • خطوات إمساك بالسلاح

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش)  ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

القبضة الفرنسية:

القبضة الفرنسية: وهي عبارة عن المسكة الصحيحة التي يمكن بها حمل السلاح، التي يجب أن تكون عاملاً أساسياً مساعداً في بساطة التحكم في السلاح.

الخطوات الفنية لقبضة السلاح الفرنسي:

تكون قبضة السلاح مصنوعة على شكل مسكة؛ بحيث تتطابق مع شكل اليد ويمكن أن تستقر فى راحتها ببساطة. والقبضة الفرنسية يكون لها أربعة وجوه أثنتا منها عريضتان وللقبضة اتجاه محدب؛ وذلك لإراحة تجويف اليد تحت الجزء اللحمي للأبهام وفى مواجهة راحة اليد.

خطوات إمساك بالسلاح:

يقوم اللاعب بتخصيص العقلة الثانية للسبابة على الوجه السفلي للقبضة بحيث يكون ملامساً للسطح السفلي للقبضة الخشبية؛ وذلك بجانب الوسادة على أن يستقر الحد السفلي الخارجي عند مفصل العقلتين الأولى والثانية لأصبع السبابة.


ويجب أن يمتدّ الإبهام بكامله على السطح العلوي للقبضة الخشبية؛ بحيث تكون المسافة بين نهاية الأصبع والوسادة نص سم. ويكون موازي للسبابة وبذلك يكون السلاح ممسوكاً بالإبهام والسبابة فقط. ويتم لف الأصابع (الخنصر، البنصر، الوسطى) وذلك حول القبضة حتى يتم ملامسة العقلة الأولى للأصابع الثلاثة. ويجب أن يكون الوجه الخارجي للقبضة دون تصلب بحيث تستقر القبضة في تجويف اليد.


وتسمح القوانين للمبارز أن يمسك السلاح الفرنسي عند أي نقطه من القبضة يرتاح لها، وعدم دفع السلاح بطريقة الرشق أثناء الطعن. ويتقن التعود على مسك السلاح بحيث يكون طرف الأبهام وكذلك السبابه، على بُعد ثلث بوصة تقريباً من الوجه الداخلي للواقي.

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالمبارزة. فاطمة عبد مالحالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى