الدفاع عن النفسالرياضة

القطع بالسيف العريض في الكونغ فو

اقرأ في هذا المقال
  • القطع بشكل جانبي بالسيف العريض
  • القطع بالسيف العريض

الكونغ فو يُعَدّ من الأساليب القتالية التي اختارها الاتحاد الصيني؛ حتى يمارسها اللاعبون في البطولات الدولية. وتتضمَّن رياضة الكونغ فو طرق مختلفة للدفاع عن النفس بالسيف، التي كانت تمارس في القرن القديم في زمن “أسرة شانج”، حيث ركَّزت على إتقان مبادئ طرق السيف العريض والرمح في القرن 16.

القطع بشكل جانبي بالسيف العريض:

  1. يقوم اللاعب بالاستعداد والوقوف بشكل مستقيم. ويقوم بأخذ خطوة بالرِّجل اليسرى نحو اليسار حيثُ يتم ملامسة الأرض بأصابع القدم اليسرى، مع مرجحة السيف العريض إلى الخلف الجسم. وتكون القبضة اليسرى إلى راحة وإدارها إلى أمام الصدر.

  2. يتم مرجحة السيف العريض بشكل متتابع في الهواء بتحريك السيف للأعلى وللأسفل وللأمام. ويتم دوران السيف العريض ويتم جعل مركز ثقل الجسم للرِّجل اليسرى ثمّ للرِّجل اليمنى.

  3. يتم دفع راحة اليد اليسرى للأمام مع استقامة الذراع للجانب الأيسر، ثمّ يتم رفع القدم اليسرى للأعلى ويتم دوران الجذع للجهة اليمين ويتم مرجحة السيف العريض للأسفل يميناً.

القطع بالسيف العريض:

  1. يتم تحريك السيف العريض للجهة اليمنى ومدّ الذراع اليسرى للجهة اليسرى.

  2. يتم الخطو للخلف بالقدم اليمنى خلف القدم اليمنى ومدّ الذراع اليسرى، مع استقامة الرِّجل اليمنى ويتم ثني الرِّجل اليسرى. ويتم تحريك الرحة اليسرى أمام الصدر ويتم تحريك السيف للخلف.

  3. يتم دوران الجذع للجهة اليمنى ومرجحة السيف العريض للأمام يميناً ويتم ثني الركبتين.

المصدر
الكونغ فو. اسامة سعيدالدفاع عن النفس. محمد المندلاويالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى