الدفاع عن النفسالرياضة

رياضة الكونغ فو

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الكونغ فو.
  • وضعيات رياضة الكونغ فو.

تعريف الكونغ فو:

الكونج فو يُعدّ من الأساليب الحديثة التي اختارها الاتحاد الآسيوي الصيني؛ حتى يمارسها اللاعبون في البطولات الدولية. وتتضمن رياضة الكونغ فو أساليب وطرق متنوّعة لفنون القتال بالأسلحة التي كانت تمارس في القرن القديم في زمن “أسرة شانج”، التي ركَّزت على إتقان أساليب وطرق السيف العريض في القرن 16.


وعملت على نشر فن القتال بالسيف العريض، حيثُ كان جميع الفئات (الشباب والرِجال والنساء) يهتمون بتعليم فن القتال بالسيف، حتى أصبح الكونغ فو منتشراً بين عامة الناس. كما تقدّم أسلوب السيف عبر مراحل التاريخية المختلفة.

وضعيات رياضة الكونغ فو:

  • وضع الاستعداد : يتم الوقوف منتصب القامة والقدمان متجاورتين. والسيف العريض في اليد اليسرى من جانب الأيسر في تكون اليد اليمنى متدلية بجانب الجسم الأيمن.

  • لكمة باليد اليمنى: يتم رفع اليد اليسرى إلى الأمام ويتم قبض اليد اليمنى، ثمّ الرفع قيلاً إلى جانب الفخذ الأيمن، حيثُ يكون الظهر للقبضة اليمنى متجهاً إلى الأسفل. ويتم سحب اليد اليسرى إلى جانب الخصر الأيسر إلى أسفل، ثمّ يتم دفع القبضة اليمنى إلى الأمام يميناً.

  • انفصال اليدين مع انطلاق راحة اليد بسرعة: يتم القيام بخطوة بالقدم اليسرى إلى الجهة اليسرى. وإدارة الجذع قليلاً إلى اليسار. وفي نفس الوقت يتم رفع اليد اليسرى الممسكة بالسيف العريض إلى الأمام حول القبضة اليمنى إلى راحة اليد وإدارتها إلى أسفل الذراع الأيسر.


    ويتم دوران الجسم إلى الجهة اليمنى، مع لف الذراعين إلى الأعلى ثمّ إلى أسفل وإلى الأمام على شكل قوس. ثمّ يتم دوران الجذع إلى الجهة اليمنى قليلاً ويتم ثني الذراع الأيسر إلى الأسفل؛ حيثُ يمتد السيف إلى الأمام. وفي نفس الوقت يتم جعل الراحة اليمنى ملامسة لمقبض السيف العريض، ثمّ يتم لف الجذع إلى الجهة اليسرى قليلاً، ثمّ تحريك كلتا اليدين إلى أعلى وإلى الأمام.

  • ضربة القدم: يتم دوران الجسم إلى اليمين، ثمّ الخطو نصف خطوة بالقدم اليسرى إلى الخلف. وفي نفس الوقت يتم إنزال اليد اليسرى الممسكة للسيف العريض إلى الأمام إلى الأسفل، حيث يكون سِنّ السيف متجهاً إلى الأعلى. ويتم هزّ راحة اليد اليمنى وإلى الأمام حيثُ يكون أمام الصدر، ثمّ يتم دوران الجذع إلى الجهة اليسرى، ثمّ هز اليدين إلى الأعلى وإلى كلا الجانبين بحيثُ يكون مستقيم.


    ويتم نقل مركز ثقل الجسم إلى الرِّجل اليسرى، ثمّ رفع القدم اليمنى إلى الأعلى وإلى الأمام. وفي نفس الوقت يتم تحريك اليد اليمنى إلى الأعلى والأمام وضرب القدم اليمنى باليد اليمنى، مع نزول اليد اليسرى إلى الأسفل جانباً.

المصدر
الكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012الكونغ فو. اسامة سعيدالدفاع عن النفس. محمد المندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى