الدفاع عن النفسالرياضة

القيادة بالضغط على الذراع والكتف عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • القيادة بالضغط على الذراع اليمنى وقبض الكتف الأيسر
  • طرق القيادة بالضغط على الذراع اليمنى وقبض الكتف الأيسر

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

القيادة بالضغط على الذراع اليمنى وقبض الكتف الأيسر:

تعمل هذه الحركات على شلّ حركة الخصم؛ وذلك عن طريق الضغط على مفاصل الذراعين بقوة متفرقة. فالضغط الضعيف  يشل حركة الخصم والمتوسط يوقعهُ على الأرض، أمَّا الضغط القوي يؤدي إلى كسر المفاصل وتسبب فقدان الوعي للخصم.

طرق القيادة بالضغط على الذراع اليمنى وقبض الكتف الأيسر:

  • يتم الدوران نصف دورة لجهة اليمين؛ بحيثُ يُصبح الجانب الأيسر قريب من الجانب الأيمن وتكون رجل اللاعب اليسرى بجانب الرجل اليمنى من الخارج، مع رفع الذراع المقبوضة أماماً. ويتم لفَّها لكي تُصبح راحة اليد للأعلى.

    ثمّ يتم إدخال ذراع اللاعب اليسرى من تحت إبط الخصم؛ ليتم القبض على الكتف الأيسر باليد اليسرى وهي ممدودة.

  • يتم الضغط باليد اليمنى على الذراع اليسرى، فينحني الخصم للأسفل من شدة الألم الذي يقع على مفصل الكتف الأيمن مستسلماً.

  • يجب أن تؤدى الحركة على الذراع اليسرى ويتم بالكتف الأيمن بنفس الخطوات، مع ملاحظة التغيرات التي تحدث على حركة الخصم.

  • يتم رفع ساعد الخصم وذلك بلفَّه للأعلى لكي يلاصق الساعد الأيسر؛ بحيثُ تصبح راحة يد الخصم للأعلى، ثمّ يتم جذب اصبعين على الأقل من أصابع يدهُ والضغط عليهما للأسفل بيد اليمنى، كما يتم قبض اليد اليسرى عليهما مع ثنيهما للأسفل.

  • يتم تثبيت الكوع الأيسر في جانب الخصم الأيمن، كما يتم دفع إبط الخصم بعضد اللاعب للأعلى مع ثني الأصابع للأسفل حتى يميل الخصم إلى جانبه الأيمن؛ وذلك بسبب شدة الألم الذي يقع على مفاصل الكتف الأيمن.

  • الخصم لا يستطيع المقاومة؛ وذلك خوفاً من كسر مفاصل أصابعه. وإذا حاول الخصم مقاومة اللاعب يجب زيادة الضغط على أصابعهُ للأسفل، أو ضربه بكعب القدم اليسرى للاعب على قدمه اليمنى وميل الخصم بالجسم للجهة اليمنى للأمام؛ وذلك لتخفيف من الألم الواقع على مفصل الكتف، فيتم تشديد الضغط على الأصابع مع تثبيت الكوع في جانبه؛ حتى يتم المحافظة على مقدار الألم الذي يقع على مفاصل الكتف والأصابع.  

المصدر
تعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالدفاع عن النفس. مندلاويالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى