ألعاب القوىالرياضة

المبادئ الأساسية لمسابقات الرمي

اقرأ في هذا المقال

  • الرمح والجلة والقرص والمطرقة.
  • وضع القوة.

الرمح والجلة والقرص والمطرقة:

غالباً ما ينظر إلى مسابقات الرمي على أنَّها مسابقات تكنيكية للغاية، لكن هنالك مهارات أساسية خاصة بكل مسابقة من مسابقات الرمي على حِدة، كذلك لجميع مسابقات الرمي بشكل عام. وفهم هذه المبادئ الأساسية العامة سوف يمنح المتدربين المبتدئين الثقة عند تعليم هذه المسابقات.


حيث أن الهدف ببساطة هو الرمي لأبعد مسافة مُمكنة. ويجب ألا يمنع نقص الأدوات القانونية عملية تعلّم أي مسابقة. إذ يُمكن تصنيع الأدّوات من الخامات المحلية المتاحة، التي يُمكن أن تَفي بأغراض تعليم أي مسابقة بشكل أولي بسيط.


وبالرغم من أن الهدف هو رمي الأداة لأبعد مسافة مُمكنة، إلا أن الرّمي في حد ذاته لم يوضّح بدقَّة الحركات التي يجب تنميتها في المسابقات الأربعة، ففي الرمح (الحركة الكرباجية للذراع)، الجلة (حركة دفع)، القرص (حركة قذف أو تطويح) والمطرقة (حركة إطاحة من فوق الكتف).


وبالرّغم من الاختلاف الكبير في وزن وشكل تلك الأدوات، كذلك طُرق الرّمي المختلفة إلا أن هنالك ملامح مشتركة بين هذه المسابقات، حيث تشتمل كل مسابقة من المسابقات الأربعة على المراحل التالية: البدء، الحركة أو بناء القوة، الرّمي أو وضع القوّة، التخلّص، التّغطية.

وضع القوة:

بعد اكتمال الاستعداد لأداء المسابقة سواء بالجري أو الزحف او اللف أو الدوران، فإن اللاعب سوف يصل إلى وضع مُعيّن للرّمي. ويُعتبر هذا الوضع المتوازن بمثابة إعداد لعملية الرّمي، حيث تكون القدمان معاً في حالة اتصال بالأرض مع وجود مركز ثقل الجسم فوق القدم اليُمنى.


وتتخذ الرّجل اليُمنى زوايا مختلفة تختلف باختلاف كل مسابقة من مسابقات الرّمي، لكن كقاعدة عامّة فإن كعب القدم اليُمنى يكون على خط واحد مع مشط القدم اليُسرى. وإذا نظرنا إلى اللاعب من الجانب وهو في وضع القوّة فإن (الدقن، والركبة، والمشط) تكون على خط عمودي واحد.

بعض الحركات الأساسية المشتركة للرمي من وضع القوة:

  • يجب أن تعمل العضلات الأقوى والأبطأ مثل الرِّجلين، قبل العضلات السريعة مثل الذراعين.

  • يقوم الطرف السفلي للجسم بالدوران قبل الطرف العلوي. وهذا ينتج عنهُ حركة أفقية للحوض الأيمن قبل تحريك الكتف الأيمن.

  • يُنقل وزن الجسم من القدم اليُمنى إلى القدم اليُسرى.

  • تمتدّ الرِّجل اليُسرى عندما ينتقل وزن الجسم عليها أثناء التخلّص. وهذا ينتج عنهُ حركة رأسية تعمل كدعامة ضد الحركة. وكمية الدفع التي تم بناؤها تُعطي مقداراً أكبر من السرعة للطرف العلوي والأداة لحظة انطلاقها.

المصدر
AthleticsThe History of AthleticsDiscus throw
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق