الدفاع عن النفسالرياضة

الهجوم المضاد في المبارزة

اقرأ في هذا المقال
  • الهجوم المضاد في المبارزة
  • هجمة الإيقاف في المبارزة

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش)  ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

الهجوم المضاد في المبارزة:

الهجوم المضاد: وهو الهجوم الذي يقوم به اللاعب المدافع في توقيت مناسب، على الهجوم الذي يبدأ به اللاعب المهاجم. وينقسم هذا الهجوم إلى اثنين هجوم بسيط وهجوم مركب، مستغلاً بعض الأخطاء التي ترتكب من قبل المهاجم قبل قيامه بالهجوم. ومن هذه الأخطاء الاقتراب من الخصم بذراع مثنية، عدم ضبط المسافة التي يتم بدء الهجوم منها، عدم تنفيذ الهجوم بسرعة، التردد قبل أداء الهجوم، القيام بحركات مركبة كثيرة قبل مدّ الذراع وتنفيذ الهجوم.

هجمة الإيقاف في المبارزة:

هجمة الإيقاف: وهي الهجمة التي تؤدى مقابل الهجوم البسيط، وتؤدى بمدّ الذراع بشكل مباشر على هدف الخصم قبل قيامه بمد الذراع للشروع بالهجوم، أي القيام بخداع المهاجم. وتقسم إلى هجمات ومنها الإيقاف ضد الهجمة المستقيمة، هجمة الإيقاف ضد الهجمة بتغيير الاتجاه وهجمة الإيقاف ضد الهجمة القاطعة.

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالمبارزة. فاطمة عبد مالحالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى