الدفاع عن النفسالرياضة

الوحدة التدريبية في المبارزة

اقرأ في هذا المقال
  • الوحدة التدريبية في المبارزة

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش)  ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

الوحدة التدريبية في المبارزة:

يتم من خلال الوحدة التدريبية ظهور معاني أساسية تحقق هدف التدريب، حيث تظهر فيها الوحدة التدريبية كجزء تنظيمي صغيراً يتم من خلاله تهيئة اللاعبين. وتُعد أساس عملية التخطيط الروتيني واليومي، كما تُعد أصغر جزء في السلم التنظيمي لعملية التدريب الرياضي للاعبين.


ويعتمد بناء العملية التدريبية على أمور وظيفية (فيسيولوجية ونفسية وتربوية). ويتم تعين المدة الزمنية لها طبقاً لأمور رئيسة ثلاث وهي: تأثير الحافز الحركي، نوع اللعبة او الفعالية الرياضية، القابلية الشخصية للرياضي.
إذ تصل فترتها من (90-120) دقيقة وهو وقت التدريب ويتم طرح منه التوقفات التنظيمية.


وإن تدرّج الحمل فيها يبدأ من القسم التحضيري، حيث يتصاعد تدريجياً لكي يصل إلى قسمها الرئيس ثم ينخفض نسبياً إلى القسم النهائي، أو قد يرتفع الحمل في هذا القسم عندما يشعر المدرب ان كمية الحمل غير كافية في القسم الرئيس لأسباب تنظيمية. 

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012المبارزة. فاطمة عبد مالح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى