الرياضة

تأثير التدريب في الايروبيك على ضغط الدم

اقرأ في هذا المقال
  • ضغط الدم
  • العوامل التي يعتمد عليها ضغط الدم
  • تأثير التدريب على ضغط الدم الشرياني
  • تأثير وضع الجسم والجاذبية الأرضية على وضع ضغط الدم
  • تأثير الانفعالات على ضغط الدم
  • تأثير النشاط العصبي على ضغط الدم

ضغط الدم:

ضغط الدم وهو الضغط الهيدروليكي لسائل الدم داخل الشراين وينشأ نتيجة لضخ القلب للدم داخل الشرايين المطاطة الجدار وفي فترة ضخ الدم بالقلب يرتفع الضغط إلى معدل كبير يسمَّى ذالك الضغط الانقباضي وعند ارتخاء القلب يقل الضغط ولكنَّه لا ينخفض إلى الصِّفر وذلك نتيجة لجدران الشرايين المطاطية ومقاومة الشرايين الطرفية الصغيرة.

العوامل التي يعتمد عليها ضغط الدم:

  1. كمية الدم التي يدفعها القلب.

  2. المقاومة التي يقابلها الدم أثناء سريانه في الشعيرات الدموية والشراين الصغيرة وتحدَّد كالاتي:

    1. قطر الشعيرات الدموية والشراين الصغيرة.

    2. لزوجة الدم.

  3. مطاطية الشرايين والأورطي وبقية الشراين الكبيرة.

  4. حجم الدم والكلى وعلاقته بسرعة الدورة الدموية.

تأثير التدريب على ضغط الدم الشرياني:

  • ضغط الدم في حالة الهدوء حيث أنّ التدريب قد يرفع أو يخفض أو لا يؤثر على ضغط الدم الانقباضي أثناء الهدوء.

  • ضغط الدم أثناء التمرين حيث أنّ زيادة ضغط الدم في الفرد المُدرَّب أقل منها في الفرد غير المُدرَّب. وأنَّ تأثير التدريب على ضغط الدم الانقباضي للأفراد الرياضين في حالة الهدوء بسيط وربما لايوجد تأثيره ولكن التدريب يقلل من ارتفاعه في أثناء المسابقة بمقارنته بالأفراد غير المدرَّبين.

تأثير وضع الجسم والجاذبية الأرضية على وضع ضغط الدم:

إنَّ ضغط الدم للفرد في وضع الرقود على الظهر لايكون في جميع الجسم متساوٍ، حيث يتبين أنَّ الجاذبية الأرضية تقلِّل أو تزيد من ضغط الشرياني تبعاً لوزن عمود الدم في الشريان، كذلك يتغير ضغط الدم بتغير وضع الجسم ما بين رقود وجلوس ووقوف.

تأثير الانفعالات على ضغط الدم:

الانفعالات من الممكن أن تزيد ضغط الدم الانقباضي إلى مستوى غيرعادي وأنَّه لهذا السبب يختلف ضغط الدَّم الانقباضي عند الرياضين قبل المسابقات وأثناء أيام المسابقات أيضاً فنذكر أنَّه يتَّبع ضغط الدم الانقباضي في مجموعة من لاعبي رفع الأثقال وجد أنَّه يغير الانفعالات من الممكن أن ترفع من ضغط الدم الانقباضي قبل الدخول في المسابقة فهذا نتيجة لخوف اللاعب من عدم تحقيق الهدف.

تأثير النشاط العصبي على ضغط الدم:

يرتفع ضغط الدم الانقباضي عند القيام بمجهود عضلي. وهناك علاقة بين ضغط الدَّم الانقباضي والعمل العضلي على مدَّة التمرين وكثافة وسرعة الأداء وأنَّ الزيادة في ضغط الدَّم في الفرد المدرب أقل منها عند غير المدرب.

المصدر
تأثير التدريب في الايروبيك على ضغط الدم H2 تأثير التدريب على ضغط الدم الشرياني: H2 تأثير وضع الجسم والجاذبية الأرضية على وضع ضغط الدم: H2 تأثير الانفعالات على ضغط الدم/ تأثير النشاط العصبي على ضغط الدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى