الدفاع عن النفسالرياضة

تقرير العقوبات في المبارزة

اقرأ في هذا المقال
  • تقرير العقوبات في المبارزة
  • أخطاء التبارز

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش) ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

تقرير العقوبات في المبارزة:

يجب على اللجنة المنظمة، أن توضح ما تتخذه من قرارات للاتحادات الأهلية التي تتبعها من دون تهاون، كما أن عليها أن تطلعها على القرارات التي تصدرها الإدارة الفنية وهيئة الاستئناف وتؤمن الاتحادات الأهلية بتسجيل هذا الجزاء، وإبلاغ الاتحاد الدولي للمبارزة به، وهذا بدوره يسجل القرار ويقوم بتنفيذه.

ويقوم الاتحاد الدولي للمبارزة في الألعاب الأولمبية بمحل اللجنـة المنظمة، كما يجب على الاتحاد إبلاغ لجنة الألعاب الأولمبية والأخطاء وجزاؤها والجهات القضائية المختصة؛ بحيثُ قسّمت الأخطاء إلى أخطاء التبارز والأخطـاء ضـد الـروح الرياضـية، أو ضـد النظام، أو ضد اللوائح والقوانين.


ولا يقع العقاب على خطأ إلا بعد إنذار؛ لذلك يجب أن يكتشف اللاعب الذي حصل على هذا الإنذار عن خطأ، أثناء سير المباراة، أو المجموعة نفسها، أو مقابلة الفروق نفسها، أو منافسات خروج المغلوب مباشرة. وجميع الأخطاء التي تحدث أثناء التبارز من اختصاص رئيس الحكام.

أخطاء التبارز:

  • أخطاء متعلقة باللعب: وتتعلق هذه الأخطاء بالخروج الطارئ عن الحدود الجانبية للملعب وفقدان جزء من الأرض. ويتم إلغاء جميع اللمسات التي تم احتسابها للاعب الذي خرج من الخط، أيضاً أي لمسة سجلت عليه بعد خروجه إلا في حالة الرد المباشر الفوري دون  إنذار.

  • الخروج جانباً لتفادي لمسة: العقاب هو تسجيل لمسة على اللاعب بعد إنذاره أثناء سير المنافسة نفسها.

  • تجاوز الحدود الخلفية: تسجيل لمسة عليه.

  • التقهقر مع دوران الظهر للمنافس: يتم تسجيل لمسة عقاب بعد إنذار صحيح في المنافسة. ولا يمكن الفوز بمنافسة واحدة نتيجة تطبيق هذا العقاب، ويعاقب اللاعب المخطئ بإنقاص لمسة من رصيده، أو إلغاء اللمسة الصحيحة التي سجلها.

  • أخطاء وقت التبارز: اللمسة التي تصل قبل أمر البدء أو بعد أمر الوقوف وإلغاء اللمسة من دون إنذار.

  • انتهاء الوقت المعين للتبارز: وعند انتهاء التبارز يتم زيادة عدد معين من اللمسات لكل من اللاعبين الاثنين، بعد إنذار واحد إليهما وقبل انتهاء المباراة بدقيقة، أو تسجيل هزيمة لهما.

  • طول فترات توقف التبارز عمداً: العقاب احتساب لمسة على اللاعب بعد إنذاره، في أثناء سير المباراة نفسها. ويتم استبعاد من المنافسة في حالة التكرار.

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالمبارزة. فاطمة عبد مالحالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى