الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

تمارين تساعدك على التخلص من تشنج العضلات

اقرأ في هذا المقال
  • تشنج العضلات
  • تمارين رياضية تعالج التشنج العضلي
  • أسباب تشنجات العضلات

تشنج العضلات:

يتعرض الكثير منَّا لتشنجات عضلية قد تسبب الألم والأوجاع والقلق وذلك نتيجة لعوامل متنوعة سواء بالنوم في وضعيات خاطئة أو القيام بتمارين قاسية بعد فترة من الانقطاع عن التدريبات، وتراكم التعب والإجهاد اليومي المستمر يعمل على إضعاف العضلات وتعرضها للشَّد والتشنج.

تمارين رياضية تعالج التشنج العضلي:

  1. الاستلقاء على البطن ثمَّ الاستناد على كفي اليد ومحاولة تقوُّس الظهر وفقراته العلوية قدر الإمكان للخارج مع استمرار وضع الأقدام على الأرض ممّا يعمل على ليونة ومرونة عضلات الظهر.

  2. الإطالة والتدليك عند تشنج الرقبة وذلك بفرد العضلة المتشنجة ثمَّ القيام بفركها برفق إلى أن تلين ووضع كمادات حارَّة وساخنة على الرقبة مرتين أو ثلاث يومياً.

  3. عند تشنج عضلات الفخذين: يتم علاج التشنج باستخدام منشفة أو حزام ضعها بشكل مسطح على الأرض وارفع القدم المصابة بالتشنج ولف الحزام عند منطقة مشط القدم واسحب طرف المنشفة بلطف ثمّ شد رجلك للخلف. ويمكنك استخدام يد واحدة لتدليك أوتار الركبة بينما تشد قدمك أو حتى تنتهي من التمدُّد.

  4. عند تشنج عضلات الذراعين: مارس تمارين الإطالة قبل وبعد استخدام أي عضلة لفترة طويلة ثمَّ أخذ حمام دافئ وتدليك العضلات بلطف وتقليل الآمها وتساعد الكمادات الباردة أيضاً على تقليل الأم في الذراعين ويمكن التبديل بين الكمادات الباردة والساخنة.

أسباب تشنجات العضلات:

  1. ممارسة تمارين رياضية خاطئة.

  2. نقص المعادن في الجسم حيث إنَّ عدم حصول الجسم على كميات كافية من الكالسيوم أو البوتاسيوم أو المنغيسيوم ويمكن أن بعض الأدوية المدرّة تحدث خلل في توازن المعادن في الجسم وتسهم في تشنجات العضلات.

  3. ضعف الأعصاب حيث إنَّ ضغط الأعصاب في العمود الفقري يمكن أن يسبب الألم في المؤخرة أو الساق وكلما حاولت المشي أكثر ازداد الإحساس بالألم وذلك بسبب حدوث التشنج العضلي.

  4. تصلُّب الشرايين: إنَّ الخلل في تدفق الدورة الدموية نتيجة الضيق في الشرايين يمكن أن يزيد خطر التعرضات لتشنجات العضلات.

  5. إجهاد العضلة بشكل مستمرأوالضغط على أحد الأعصاب قد يرفع ذلك من احتمالية إصابة العضلة بالتشنجات.

  6. قد تحدث التشنجات العضلية نتيجة حدوث إصابات في المنطقة ككسورالعِظام.

  7. عدم وصول مقدار كافٍ من الدّم للعضلات، وقلّة وصول الأكسجين بسبب وجود تضييق في شرايين الفخذ وعدم وصول كمية كافية من الدَّم للشرايين بسبب النوم بطرقة خاطئة فيحصل تشنُّج العضلات.

المصدر
تمارين تساعدك على التخلص تشنج العضلاتتشنج العضلاتأسباب تشنجات العضلات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى