الرياضةتمارين رياضية

تمارين عضلة ثنائية الرأسين (Biceps)

اقرأ في هذا المقال
  • عضلة ثنائية الرأسين Biceps
  • أهم تمارين عضلة ثنائية الرأسين Biceps

عضلة ثنائية الرأسين (Biceps):

عضلة ثنائية الرؤوس (Biceps) تتكون من رأسين : الرأس القصير والرأس الطويل. وهي واحدة من العضلات الثلاث التي تقع في الجزء الأمامي للذراع، هما العضلة العضدية والعضلة الغرابية العضدية والعضلة ذات الرأسين. وتتلقّى عضلة ثنائية الرؤوس التغذية العصبية الخاصة بها عن طريق العصب العضلي الجلدي. وعلى الرغم من صغر هذه العضلة إلا أنّها تتلقّى اهتماماً كبيراً في الصالات الرياضة.


وبالنسبة للاعبين كمال الأجسام وبجانبها عضلات الصدر والعضلة الدالية والعضلة المثلثة. وترتبط عضلة ثنائية الرأسين مع عظام الذراع عن طريق أنسجة ضامة تُدعى الأوتار. وتتمثّل وظيفتهما في الحفاظ على توازن مفصلي الكتفين وثني الذراعين عند المرفقين.

أهم تمارين عضلة ثنائية الرأسين (Biceps):

  1. تمرين الدمبل: يتم التمرين بمسك الدمبل باليدين وبعرض الكتفين، مع الوقوف مباشرة مع على القدمين باتساع الكتفين. ثمّ قم بثني ذراعيك لرفع الدمبل حتى كتفيك، الضغط على العضلة ذات الرأسين، ثم النزول بالذراعين للأسفل. ويمكن القيام بالتمرين من الجلوس وهو طريقة أكثر أماناً من الوقوف. ويكرر التمرين 20 مرّة على مجموعتين.

  2. تمرين ترايسيبس فردي: يتم التمرين باستقامة مع تثبيت اليد اليمنى على منطقة الخصر،حمل الدمبل باليد اليسرى وتوجيه الأصابع نحو الداخل، ثمّ مد الذراع بشكل عامودي نحو الأعلى. وثني المرفق الأيسر بزاوية قائمة نحو الجزء الخلفي من الرأس، ثم العودة لمدّ الذراع ببطء نحو الأعلى، مع التكرار. ويتم إعادة التمرين بنفس الطريقة مع الذراع اليمنى ويكرر التمرين 30 مرّة على مجموعتين.

  3. تمرين بار زجزاج: يتمّ فرد الظهر بالكامل على طرف كرسي التمرين الأفقي، حمل البار مع الوزن المطلوب من منتصفه، مع ثني المرفقين للداخل وتثبيت البار أعلى منطقة الرأس عند الجبين دون ملامسته. ورفع البار نحو الأعلى من خلال مد الذراعين بشكل عمودي، مع الثبات على هذه الوضية لبضع ثواني، ثمّ العودة إلى وضعية الثني.

  4. تمرين مسطرة كابل كروس: يتم التمرين بالوقوف باستقامة وثبات على الأرض مقابل قبضة الكابل والإمساك بطرفيهما بكلا اليدين. مع توجيه الأصابع نحو الداخل وثني المرفقين بزاوية قائمة. وسحب قبضة الكابل نحو الأسفل من خلال مد الذراعين بنفس الاتجاه، والمطلوب تحريك عضلة الساعد فقط. ويتم إعادة ثني المرفقين ببطء لحين اتخاذها شكل الزاوية القائمة. ويكرر التمرين 20 مرّة على مجموعة واحدة.

المصدر
الرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى