الرياضةتمارين رياضية

تمارين لقياس سرعة الاستجابة الحركية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم السرعة.
  • كيفية قياس سرعة الاستجابة.

مفهوم السرعة:

مفهوم السرعة: هي سرعة عمل حركات متكررة من نوع واحد، كما يُعرف بأنه قُدرة الفرد على عمل حركات مُتكررة من نوع واحد في أقصر زمن ممكن، سواء رافق ذلك انتقال الجسم أو عدم انتقاله، فالسرعة تعني عدد التحرّكات في الوحدة الزمنية الواحدة، أو سرعة عمل تحركات من نوع واحد بصورة متتابعة.

كيفية قياس سرعة الاستجابة:

  • سرعة دوران الرِّجلين: ويتمّ في هذا التدريب قياس السرعة التي يستطيع بها الفرد من دوران رجليه حول أداة معينة، حيثُ يقف الفرد بطريقة تسمح لهُ بحركة الرِّجل حول حافة سلّة وفي اتجاه عقرب الساعة. ويستخدم الفرد ظهر مقعدين للاستناد عليهما كما يراعي الاحتفاظ بالقدم أسفل مستوى حافة السلة طوال الاختبار. ويتم تسجيل عدد الدورات الكاملة للقدم خلال 15 ثانية.

  • سرعة حركة الذراع: يتم في هذا الاختبار قياس سرعة التقريب والتبعيد بشكل أفقى للذراعين، حيثُ يجلس الفرد مواجهاً لقرصين؛ بحيث يكون قُطر كل منهما 8 بوصة ومثبَّته على لوحة. ويجب أن يبعد كل قرص عن الآخر بمسافة 24 بوصة. وعند الإشارة باليد يستخدم الفرد يدهُ التي يرتاح لها وبنفس اليد تكتمل الدورة ويتم تسجيل عدد الدورات خلال 20 ثانية.

  • سرعة تغير الاتجاه: ويتم هذا الاختبار قياس قدرة الفرد على سرعة تغيّر اتجاه حركة جسمهُ أو جزء منهُ، إمّا مفاجأة أو أثناء استمرار الحركة؛ حيثُ يتم قياس القدرة على سرعة تغيّر اتجاه الجسم جانباً، أثناء حركتهُ للأمام بوضع ستة كراسي. وعند الإشارة يجري الفرد حول الكرسي؛ وذلك لينتهي عند الكرسي رقم 6 (يتم ترقيم الكراسي بشكل زجزاج) ومنهُ يتحرّك الفرد إلى كرسي رقم (1). ويكرر اللاعب نفس المسار ولكن إذا عاد إلى الرقم (6) يكمل للنهاية. ويتم تسجيل الزمن الذي استغرق الفرد في إتمام الدورتين السابقتين وثمّ العودة لخط النهاية.

  • سرعة الجري حول دائرة: يتم الاختبار بقياس قدرة الفرد على استمرار التغيّر في اتجاه الجسم. وحيثُ يتم رسم دائرة قطرها 12 قدم ويُعتبر إتمام الدائرة دورة كاملة، يُقاس الزمن الذي يستغرقهُ الفرد في الجري خمس مرّات وذلك حول الدائرة.

  • السرعة الارتدادية (المكوكي): يتم في هذا الاختبار قياس قدرة الفرد على تعديل وضع جسمهُ أثناء الحركة السريعة للأمام. حيثُ يرسم خطين ويبعد كل منهما عن الآخر مسافة 15 قدم. وثم يقف الفرد خلف أحد الخطين. وعند سماع الإشارة يجري إلى الخط المقابل ويعبرهُ ليعود إلى الخط الأول وتؤدي دورهُ واحدة.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالتدريب الرياضي. كمال الربضيالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى