الرياضةالكارديو

جري الجلد

اقرأ في هذا المقال

  • أنواع جري الجَلد.
  • نصائح عامة عند القيام بجري الجَلد.

يقوم العديد من الأفراد بالأنشطة الرياضية المختلفة؛ لكن في الصباح الباكر يفضل العديد من الأفراد القيام بالرياضات الهوائية، على سبيل المثال: الجري، الهرولة، والمشي. يقوم البعض من الأفراد بالجري بشكل مكثف وبشّدة مرتفعة، ويسمى هذا النوع من أنواع الجري بجري الجَلد.

وضح العديد من المختصين أن رياضة جري الجَلد هي جميع الإمكانيات البدنية التي يستخدمها الفرد في تحمل الجهد البدني مرتفع الشّدة، وأوضح المختصون أن جري الجَلد هو إمكانية الجري لأطول مسافة من الممكن أن يقطعها الفرد دون حدوث التعب.

لا بد من التنويه على الجري في الطرقات الآمنة على سبيل المثال: الأرصفة، الحدائق، الشواطئ، وأي مكان لا يوجد به سيارات. في هذا المقال سنتحدث عن أنواع جري الجَلد، ونصائح لا بد من مراعاتها.

أنواع جري الجَلد:

1- جري الجَلد العادي: يؤدي هذا النوع من الجري إلى تقوية عضلة القلب، إيقاع نبضات القلب، والأجهزة الحيوية في جسم الإنسان. يتم هذا النوع من الجري بالنمط التقليدي المعتدل، حيث تتم عملية الشهيق والزفير بتوازن دون تضارب.

2- جري الجَلد مرتفع الشّدة: يؤدي هذا النوع من الجري إلى تقوية عمل الرئتين بشكل كبير، وبالتالي تحسين ورفع كفاءة الجهاز التنفسي. يتم هذا النوع من الجري بشدّة عالية نسبياً؛ لكن لا بد من التنويه على أن الجري بشدّة عالية يتم لمدة ما بين النصف ساعة إلى ساعة إلا ربع؛ وذلك لتجنب إجهاد عضلات الجسم بشكل عام، وللحفاظ على السلامة العامة.

نصائح عامة عند القيام بجري الجَلد:

1- عند القيام بجري الجَلد لا بد أن يتمتع الفرد بلياقة بدنية عالية؛ حيث لا بد من تجنب إجهاد العضلات العامة في جسم الإنسان إذا كان الفرد مبتدئ.

2- عدم القيام بالجري لساعات طويلة؛ حيث أن رياضة جري الجَلد تعتبر من رياضات الكارديو المرتفعة الشدّة، والتي تزيد نبضات القلب بشكل كبير.

3- القيام بالجري في الأماكن المناسبة، وعدم النظر إلى أسفل؛ وذلك لتجنب الارتطام بالأشخاص الموجودين في الأماكن التي يريد الفرد القيام بالجري فيها.

4- لا بد على الفرد أن يقوم بإرخاء جميع أعضاء الجسم عند القيام بالجري، وتجنب شد الجسم والضغط عليه.

5- شرب الماء قبل الجري، أثناء وقت الراحة، وبعد الجري. لا بد من التنويه على تجنب شرب الماء أثناء القيام بالجري لتجنب الاختناق.

المصدر
الجري، ثور جوتاس، 2012Run Sport Planner Just Keep Running, Eleven Press, 2019الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2019
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق