الرياضةالرياضة والصحة

ماذا يحدث عند الإفراط في الجري؟

اقرأ في هذا المقال
  • مخاطر الإفراط في رياضة الجري.

إن ممارسة الرياضة بانتظام له فوائد كثيرة تعود على جسم الإنسان بالصحة والفائدة؛ حيث أن من فوائد الرياضة: الوقاية من الأمراض المزمنة، رفع كفاءة الجسم البدنية، التخلص من الدهون المتراكمة في الأماكن غير المرغوب فيها، وفوائد أخرى لا تحصى.

وبسبب جميع هذه الفوائد يحرص العديد من الأفراد على ممارسة الرياضة بانتظام؛ لكن البعض منهم قد يمارسها بشكل مفرط، وهذا يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية التي ممكن أن تشكل خطورة كبيرة على صحة الفرد، ومن أنواع الرياضة التي تمارس بشكل كبير من قبل الناس هي رياضة الجري. في هذا المقال سنتحدث عن الأضرار التي تنتج عن الإفراط في ممارسة الجري.

مخاطر الإفراط في رياضة الجري:

1- يؤدي الإفراط في ممارسة رياضة الجري إلى مشاكل في الجهاز القلبي الوعائي، وحدوث هبوط في الدورة الدموية؛ حيث لا بد من التنويه على حرص مرضى القلب على عدم ممارسة رياضة الجري إلا باستشارة الطبيب الخاص.

2- احتمالية الإصابة بأزمة قلبية، وبالتالي احتمالية الموت المفاجئ؛ وهذا ما حدث مع الكثير مع العدائين الذين تعرضوا إلى الموت المفاجئ.

3- مشاكل في انتظام إيقاع نبضات القلب؛ حيث من المعروف أنه عند ممارسة رياضة الجري تزيد نبضات القلب بشكل كبير، وعند الإفراط في ممارسة رياضة الجري يحدث اضطرابات في إيقاع نبض القلب.

4- الإصابة بالجفاف؛ نتيجة فقدان كمية كبيرة من السوائل؛ بسبب التعرق من الإفراط في ممارسة الجري.

5- الإفراط في تناول الطعام؛ نتيجة لحرق عدد هائل من السعرات الحرارية أثناء عملية الجري؛ لكن هذا في البداية؛ حيث لا بد من التننويه على أنه مع مرور الوقت والاستمرار على الإفراط في الجري يحدث العكس تماماً؛ إذ يفقد الفرد الشهية للطعام.

6- يؤدي الإفراط في ممارسة رياضة الجري إلى الأرق وعدم القدرة على النوم، وهذا يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة.

7- شعور الفرد بألم في العضلات والعظام بشكل مستمر، واحتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

8- يؤدي الإفراط في ممارسة الجري إلى التهاب المفاصل، وخصوصاً الركبتين؛ لأن الركبتين من أكثر المفاصل المستخدمة في عملية الجري.

9- الإصابة بالصداع وألم الرأس.


المصدر
التدريب الرياضي للقرن الحادي والعشرون، كمال جميل الربضي، 2001مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسن البشتاوي، احمد ابراهيم الخواجا، 2005الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس امين، رنا احمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى