الرياضةالرياضة والصحة

كيفية الجري بدون تعب

اقرأ في هذا المقال
  • الإحماء قبل الجري.
  • الوضعية الصحيحة للجري.
  • التحكم في التنفس.
  • شرب الماء.
  • التركيز أثناء الجري.

تعتبر عملية الجري من الرياضات السهلة والمفيدة، وهي رياضة مستمرة تعمل على تحريك جميع عضلات الجسم، يصل الإنسان بالجري إلى جسم جميل متناسق، من خلال عملية الجري يُخرج الفرد جميع الطاقات السلبية الموجودة بداخله، وعند الانتهاء من الجري يشعر الفرد بالاسترخاء والراحة والهدوء والسكينة. وقد يشعر الإنسان بالتعب عند قيامه بالجري لذلك سوف نذكر في هذا المقال أهم النقاط للتقليل من التعب أثناء الجري.


الإحماء قبل الجري:

ممارسة تمارين الإحماء قبل البدء بالجري لتجنب حدوث إصابات وتهيئة العضلات. يمكنك ممارسة الإحماء من 10 إلى 15 دقيقة، وهذا يساعد الجسم على تحسين عمل الدورة الدموية والزيادة من فعالية القلب، وعند الإحماء يستطيع الفرد أن يجري لمسافات أطول دون حدوث التعب.

الوضعية الصحيحة للجري:

اتخاذ الوضعية السليمة بالجري تكمن بتجنب انحناء الجسم للأمام والمحافظة على استقامة الجذع وهذا يقلل الضغط على الحجاب الحاجز بشكل كبير وملحوظ، وهذا يساعد الجهاز التنفسي بشكل كبير ويحسن من عمل الرئتين.

التحكم في التنفس:

لتقليل التعب يجب التنفس من البطن بدلاً من الصدر لأنَّ التنفس من البطن يقلل من الألم الجانبي الذي يحس به الإنسان عند الجري، يتم التنفس من البطن عن طريق الحجاب الحاجز، وأكدت الدراسات الحديثة أنَّ أحسن طريقة للتنفس هي من الفم والأنف معاً وذلك عن طريق القيام بعملية الشهيق ثلاث مرات متتالية، ثم إخراج الهواء بمعدل مرتين عن طريق الفم.

شرب الماء:

يجب شرب الماء لمنع الجفاف الذي قد يصيب الجسم خصوصاً في أيام الصيف. إنَّ شرب الماء يزيد من طاقة الجسم ويعيد النشاط والحيوية للعضلات ويبعد عنها الإجهاد، أيضاً يجب تناول وجبة تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ويفضل تناولها قبل القيام بعميلة الجري بساعتين.

التركيز أثناء الجري:

عند الشعور بالتعب حاول التركيز على شيء آخر كالتفكير في مسألة رياضية أو حدث موسيقي. يجب محاولة التركيز على نقطة معينة عند البدء بالجري وعند الوصول اليها يبدأ الفرد التركيز على نقطة جديدة وهكذا حتى لا يشعر الفرد أنَّ المسافة طويلة حيث أنَّ هذه الطريقة تقصر من طول المسافة نفسياً.

المصدر
الجري تاريخ غير تقليدي، ثور جوتاس، 2012 الرياضة واﻟﻤﺠتمع، أمين أنور الخولي، 2002كيف الصحة، عبدلله الحريري، 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى