ألعاب المضربالرياضة

جمعية ولاية كيرالا للكريكيت

لطالما كانت ولاية كيرالا في الطليعة في محاولتها لتعزيز المواهب الرياضية في الهند، حيث على الرغم من أن Keralites بشكل عام تفضل كرة القدم على أي رياضة أخرى، كان هناك عدد قليل من الرواد في لعبة الكريكيت أيضًا.

 

جمعية ولاية كيرالا للكريكيت

 

عائلة مامبالي من الهند ساهمت بشكل كبير في إثراء اللعبة، رئيس الوزراء راغافان الذي قاد أول فريق Travancore-Cochin في كأس رانجي في عام 1951م، كان ضاربًا قويًا وقائدًا ماهرًا، كان KV كيلابان تامبوران هو السلك المباشر وراء الإنجازات العظيمة لنادي  تريبونيثورا Cricketم الذي تم تشكيله في عام 1935م، كان هو العقل وراء الشكل المحدود.

 

كما كان العقيد جودافارما راجا من العائلة المالكة في Travancore مسؤولاً عن وضع ولاية كيرالا على الخريطة الرياضية والسياحية في الهند، حيث نشأت جمعية الكريكيت في ولاية كيرالا من جمعية Travancore-Cochin للكريكيت التي شكلها في عام 1950م، وكان أول من أصبح نائبًا لرئيس BCCI من الولاية.

 

كانت هناك بعض المشاكل الداخلية التي أعاقت تقدم لعبة الكريكيت في ولاية كيرالا، بسبب الرياح الموسمية يمكن أن يبدأ الموسم في أكتوبر فقط على عكس يونيو ويوليو في ولايات أخرى، كان غياب الملاعب اللائقة والتمويل من المعوقات الأخرى.

 

ومع ذلك فقد تحولت الأمور تدريجيًا إلى الأفضل، وخلال الستينيات شاركت ولاية كيرالا في مختلف البطولات بين المدارس والفئات العمرية التي تديرها BCCI، وأظهرت KCA أن مسؤوليها منظمون بارعون، كما أثبت العديد من الفرق أن ولاية كيرالا لديها القدرة على إنتاج لاعبي كريكيت اختبار موهوبين للغاية، وبينما تذهب KCA إلى اليوبيل الماسي في العقد الأول من الألفية الجديدة ، هناك إشارات قوية على أن الأشياء تبدو مشرقة بالفعل بالنسبة للكريكيت في ولاية كيرالا.

 

كمت تأسست جمعية كيرالا للكريكيت في عام 1950م وحصلت على انتمائها من مجلس التحكم في لعبة الكريكيت في الهند (BCCI) في عام 1952م، وتقع جمعية كيرالا للكريكيت في عاصمة ولاية كيرالا ثيروفانانثابورام، الآن يتم التعامل مع منصب رئيس KCA من قبل Adv، بالاكريشنان وسكرتير المنصب بواسطة تي سي ماثيو.

 

كما تجري جمعية Kerala Cricket Association العديد من بطولات الدوري لتطوير لعبة الكريكيت والترويج لها في ولاية كيرالا. يجرون بطولات للفئات العمرية مثل تحت 13، تحت 15، تحت 17، تحت 19، أقل 22، أقل 25. بخلاف بطولات الدوري، تنظم KCA وتنظم البطولات الوطنية أيضًا.

 

تاريخ لعبة الكريكيت في ولاية كيرالا

 

تم تقديم لعبة الكريكيت لأول مرة في ولاية كيرالا من قبل البريطانيين المسمى الكولونيل آرثر ويليسلي في تالاسيري. خلال تلك الفترة حظيت اللعبة باهتمام عائلة كوتشي الملكية، وبالتالي أصبحت اللعبة الملكية لكوشي برينسيدوم، خلال هذا الوقت قدموا بطولة Pooja Knockout الشهيرة التي احتفلت مؤخرًا بمرور 60 عامًا على دخولها اللعبة في عام 2010م.

 

كما تشتهر بطولة Pooja Knockout بأنها أقدم بطولة محدودة في العالم، إنها واحدة من البطولات الرئيسية في ولاية كيرالا للكريكيت، أصبحت لعبة الكريكيت أكثر شعبية في الولاية بسبب لعبها بين الشباب والأطفال بالكرة اللينة وكرات التنس. اختارت جمعية Kerala Cricket Association أول فريق Kerala  Trophy بقيادة P. M. Raghavan، وساهم KCA بالعديد من الحكام والمدربين والمسجلين والمحددين ومحللي الفيديو على المستويين الوطني والدولي.

 

كوتشي توسكرز كيرالا (KTK) هو أصل ولاية كيرالا للكريكيت في الدوري الهندي الممتاز (IPL)، كان KTK أحد الفرق الرئيسية في لعبة IPL 2011، وكان فريق KTK بقيادة الكابتن السريلانكي السابق Mahela ward، حيث جلب KTK طاقة جديدة لعشاق لعبة الكريكيت في ولاية كيرالا، لكن لسوء الحظ ، فإن مستقبل KTK محل جدل حيث أنهى BCCI الفريق من الدوري الهندي الممتاز بسبب التخلف عن السداد.

 

كما تم بناء قاعة داخلية للكريكيت في كلية سري كيرالا فارما ثريسور من قبل جمعية كيرالا للكريكيت، حيث تم تقديم التقرير بعد أن عرضت مراجعة الصندوق المحلي، حيث أوضح أنه لن يتعين الوفاء بأي جزء من النفقات من قبل مجلس Deva أو من قبل سلطات الكلية وسيتم تغطية النفقات بالكامل من قبل جمعية Kerala Cricket Association، ويذكر أيضًا أنه سيكون ذا فائدة كبيرة لطلاب الكلية، من الواضح أيضًا أن جمعية Kerala Cricket Association ستحافظ على نفس الشيء وسيتم إسناد الإدارة إلى لجنة مكونة من عدة لاعبي محترفين.

 

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001 الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى