ad
الدفاع عن النفسالرياضة

حركات التكتيف عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • حركات التكتيف
  • التخلص من التكتيف الأمامي فوق الذراعين

الدفاع عن النفس من الصفات الغريزية التي تولد مع الإنسان، فما يدفع الإنسان للدفاع عن نفسه هو من أجل البقاء وتوفير الطعام. ويبذل أقصى ما لديه من قوة وطاقة لمقاومة الأعداء. والقوة التي يمتلكها الإنسان هي طريقة للسيطرة على الآخرين.

حركات التكتيف:

وهي حركات هجومية يلجأ لها الخصم بقصد شلّ حركة اللاعب وإسقاطهُ أرضاً. وحركات التكتيف قد تكون من الأمام أو من الخلف سواء كانت من الأسفل الذراعين أو من فوقهما.


والتكتيف من فوق الذراعين يؤدي إلى تقيد الحركة وشلَّها تماماً ويُعطي الخصم السيطرة بأقل مجهود. وإذا كان التكتيف من تحت الذرعين قد يؤدي إلى شلّ الحركة ويعطي فرصة للخصم، لكي يوقع اللاعب على الأرض.


فيجب على اللاعب مراعاة عدم حدوث شل حركتهُ من قبل الخصم ويجب التخلص من الخصم. ويحتاج اللاعب إلى حركتين التكتيف من الأمام فوق الذراعين ومن تحت الذراعين للتخلص من تكتيف الخصم.

التخلص من التكتيف الأمامي فوق الذراعين:

  • الخصم يواجه من الأمام ويقوم بحركة تكتيف فوق الذراعين والهدف منهُ تقييد حركة الذراعين.

  • يقوم اللاعب عند تكتيف الخصم لهُ بإنزال الجسم قليلاً مع ضرب الخصم في جانبهُ بالإبهام ضرباً قوياً، حتى يتألم الخصم ويقوم الخصم بدفع نفسهُ للخلف قليلاً؛ ممّا يجعل مسافة بين اللاعب والخصم.

  • يتم الدفع بالذراعين عالياً مع انثناء بمفصل الكوع ويتم تحريك ذراع الخصم للأعلى، مع خفض الجسم للأسفل ثمّ التخلص من تكتيف الخصم.

  • يقوم اللاعب بقبض اليد اليسرى خارج كوع الخصم الأيمن ويتم الدوران نصف دورة لليسار. وثمّ إدخال الذراع اليمنى تحت إبط الخصم ويتم مواجهة الخصم بظهر اللاعب.

    ثمّ يتم القبض بيد اللاعب اليمنى على كتف الخصم من الأعلى، كما يتم تقريب الخصم بيد اللاعب للأمام وللأسفل مع ثني الركبه فيلتصق الخصم بظهر اللاعب. ويتم رفع الخصم على ظهر اللاعب ثمّ جذبهُ للأمام وحمل الخصم على ظهر اللاعب.

  • يقوم اللاعب بجذب اليد اليمنى للخصم  للأسفل ولليسار، مع لفّ جذع اللاعب لليسار ويقع الخصم على الأرض.

  • يقوم اللاعب بشل حركة الخصم إذا قاوم بزيادة القبض على ذراعهُ حتى يسقطهُ أرضاً. وإذا أراد اللاعب أن يُعجز الخصم يقوم بتوجيه ضربة معجزة بالقدم على رأس الخصم بعد وقوعه.

المصدر
تعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالدفاع عن النفس. مندلاويالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى