ألعاب فرديةالرياضة

رياضة الطوق الهوائي Aerial Hoop

من المهم أن تتم الإشارة على أن رياضة الطوق الهوائي تعتبر من الأنشطة الرياضية المسلية بصورة كبيرة، والطوق الهوائي هو عبارة عن جهاز دائري يشبه بصورة كبيرو طوق الهولاهوب، وهذا الجهاز يكون معلق من السقف؛ حيث يمكن للاعبين المحترفين ممارسة الألعاب الرياضية البهلوانية الجوية، ويمكن استخدامه بشكل ثابت أو متأرجح، وهناك العديد من الحيل التي من الممكن أن يقوم بها الفرد، ومن أهم الخدع التي يمكن القيام بها باستخدام الطوق الهوائي: الشمعدان، وعش الطائر وهلال القمر.

كيفية عمل الطوق الهوائي

 

  • لا بد من التنويه على أن روابط علامات التبويب هي عبارة عن نقاط الاتصال؛ حيث يتصل الطوق الهوائي باللاعب، وتتصل معظم الأطواق الهوائية إما عند نقطة واحدة (تكوين علامة تبويب واحدة فقط) أو تتصل بعض الأطواق بنقطتين (تكوين علامة تبويب مزدوجة).

 

  • سوف تعتمد عدد علامات التبويب المتواجدة في الحلقة الهوائية على كيفية استعمالها والتأثير المقصود ومستوى راحة اللاعب، وستتأرجح الأطواق المزدوجة المعلقة من نقطتين (بمسافة متساوية أو أوسع مثل الألسنة الموجودة على الطوق) مثل أرجوحة (أو أرجوحة طفل) ولا تدور.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أن أطواق الجدولة المزدوجة المتصلة بنقطة جوية واحدة، ويمكن أن يدور الطوق ويتأرجح في مستوى متعدد المحاور، مثل تأرجح البندول أو نمط طيران دائري، وتتمتع جميع أطواق الجدولة المزدوجة بالقدرة على الانفصال من نقاط الجدولة عندما يتدلى اللاعب من الجزء العلوي من الحلقة، وهذا ما يجعل هذا النمط مختلف بصورة كبيرة السعة البهلوانية عن حلقة علامة التبويب الواحدة.

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أنه من الممكن أن تدور علامات التبويب المفردة المعلقة من نقطة واحدة، ولا بد من التنويه على أن الحلقة تتأرجح على أكثر من محور، أي تأرجح بصورة بندولية أو نمط طيران دائري.

 

أنواع الطوق الهوائي

 

من المهم أن يعرف الفرد أنه قد تكون الأطواق الهوائية مجوفة أو صلبة، وسوف تدور الأطواق الأخف وزناً بسهولة أكبر، وبمجرد أن يكتسب الطوق الصلب حركة، فإنه سيظل يدور لفترة أطول، وتحتوي الأطواق الهوائية في بعض الأحيان على قضبان عرضية أو حلقات يدوية أو قدم لمساعدة اللاعب للوصول إلى النتائج الرياضية المطلوبة.

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001. الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال،2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى