الرياضةتمارين رياضية

فوائد تمارين البيلاتس للحامل

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين البيلاتس.
  • فوائد تمارين البيلاتس للحامل.

تسعى المرأة الحامل إلى المحافظة على صحتها وصحة جنينها طوال فترة الحمل؛ لذلك فهي تهتم لنظامها الغذائي، وتحاول الحفاظ قدر الإمكان على جسد قوي؛ لذلك لا بد من التنويه على أهمية قيام المرأة الحامل بممارسة بعض أنواع الرياضات الآمنة والمناسبة للحوامل.

تمارين البيلاتس:

من أهم هذه الرياضات المناسبة للمرأة الحامل رياضة البيلاتس، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الفوائد التي تعود على المرأة الحامل عند ممارسة تمارين البيلاتس.

إن رياضة البيلاتس هي عبارة عن مجموعة من الحركات التي يمكن لكل الأفراد ممارستها من جميع الأعمار، ووظيفتها مساعدة الأفراد في تقوية عضلات الجسم، والمساهمة في استعادة توازنه؛ حيث أنَّها تتكون من تمرينات قليلة الصدمات، تهدف إلى تقوية عضلات البطن، الظهر، الأوراك، والأفخاذ بشكل خاص، وهي تحتوي على ما يقارب 50 حركة.

لا بد من التنويه على أنَّ من أطلق اسم البيلاتس على هذه الرياضة هو المدرّب الرياضي الألماني Joseph Hubertus Pilates، الذي عمل على تطويرها في بداية تسعينيات القرن الماضي.

فوائد تمارين البيلاتس للحامل:

تُعَد هذه الحركات مهمة جداً للمرأة الحامل لأسباب مختلفة، ومن أهم هذه الأسباب:

1- تؤدي ممارسة تمارين البيلاتس إلى التحسين من مستويات الطاقة عند المرأة الحامل خصوصاً في الشهور الأولى من الحمل، وتؤدي إلى تقوية المرأة لمواجهة جميع أعراض الحمل.

2- تقوي هذه الحركات الجزئين العلوي والسفلي من الجسم؛ لذلك فإنَّها تمنح المرأة الحامل القوة للتعايش مع التغيّرات التي تشعر بها في هذه الفترة.

3- تؤدي ممارسة تمارين البيلاتس إلى تقوية عضلات المرأة التي من الممكن أن تتمدّد في الحمل بسبب كبر حجم الرحم والجنين، والضغط الذي يحصل على الظهر والوركين والفخذين، وتساعد ممارسة هذه التمارين في تحمّل الكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبتها المرأة خلال أشهر الحمل.

4- تؤدي ممارسة تمارين البيلاتس في المحافظة على توازن جسم المرأة الحامل، والتخفيف من الشعور بالتوتّر، القلق، الضغط النفسي، والاكتئاب الذي من الممكن أن تعاني منه بعض النساء الحوامل.

5- تؤدي ممارسة تمارين البيلاتس إلى التسريع من شفاء المرأة من الناحية النفسية والبدنية بعد الولادة، وتساعد المرأة في العودة بشكل سريع إلى حياتها اليومية الطبيعية.

6- تؤدي ممارسة تمارين البيلاتس إلى التقوية من عضلات الذراعين والحوض، والمساعدة في حرق السعرات الحرارية، ومحافظة الحامل على وزن صحي.

المصدر
اسرار بيلاتس لجسم متناسق مستقيم مرن، كاثى سيرل مييوس، 2006 Pilates, Rael Isacowitz, 2006 Pilates For Dummies, Ellie Herman, 2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى