الرياضةكرة الطائرة

فوائد لعبة كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد لعبة كرة الطائرة.

إنَّ لعبة كرة الطائرة هي لعبة تتم بين فريقين؛ ويكون عدد اللاعبين في الفريق الواحد ستة لاعبين؛ حيث تتم اللعبة برمي الكرة وضربها بين الفريق الأول والثاني، ويوجد بين الفريقين شبكة توجد بالشكل العرضي في منتصف الملعب، ويكون الهدف الأساسي للفريق لتحقيق الفوز والكسب هو التعاون على وصول الكرة إلى منطقة الفريق الثاني (المنافس) ولمسها الأرض، ويجب على الفريق المنافس أن يحاول منع الكرة من لمس أرضه بشتى الوسائل، وتحويل الكرة إلى منطقة الفريق الأول، ومن شروط هذه اللعبة أن هنالك ثلاث لمسات فقط في كل هجمة. في هذا المقال سنتحدث عن فوائد لعبة كرة الطائرة.

فوائد لعبة كرة الطائرة:

1- تؤدي ممارسة لعبة كرة الطائرة إلى حرق العديد من السعرات الحرارية وبالتالي تنزيل وزن الجسم والوصول إلى جسم رشيق؛ حيث أنَّ لعب كرة الطائرة لمدة نصف ساعة يؤدي إلى حرق حوالي 500 سعرة حرارية، وهذا يؤدي إلى رفع كفاءة الفرد البدنية، تحسين الصحة العامة، وتزيد من شعور الفرد بالثقة والإنجاز.

2- تؤدي ممارسة لعبة كرة الطائرة إلى تحسين ورفع كفاءة جميع عناصر اللياقة البدنية وخصوصاً السرعة؛ حيث أنَّ لعبة كرة الطائرة تتطلب أن يمتاز الفرد بجميع عناصر اللياقة البدنية لكثرة الحركات المتوفرة فيها كالتمرير، القفز، الهبوط، الإرسال بأنواعه، وحائط الصدّ.

3- تؤدي ممارسة كرة الطائرة إلى التحسين من كفاءة ومعدل التمثيل الغذائي (معدل الأيض) في جسم اللاعب؛ وهذا يؤدي إلى رفع مستوى الطاقة في الجسم وبالتالي تحسين مستوى الصحة العامة. وعند رفع معدل الأيض تزيد وبشكل كبير كفاءة اللاعب على القيام بجميع الأنشطة الرياضية مع تأخير ظهور التعب.

4- تؤدي مُمارسة كرة الطائرة إلى زيادة وتحسين قوة عضلات الجسم بشكل ملحوظ، وخصوصاً عضلات الذراعين والصدر وجميع عضلات الجسم بشكل عام، وتؤدي ممارسة كرة الطائرة إلى تقوية العظام والمفاصل وتقليل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

5- إنَّ ممارسة كرة الطائرة تؤدي إلى التحسين من كفاءة وعمل الجهاز التنفسي والرئتين.

6- تؤدي ممارسة كرة الطائرة إلى زيادة قوة عضلة القلب والأجهزة الحيوية؛ حيث أنَّ رياضة كرة الطائرة تحتاج إلى مجهود بدني عالي لممارستها، وهذا الأمر يؤدي إلى المحافظة على الجهاز الدوري.

المصدر
المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعد حماد الجميلي، 2015الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي وعادل خزعل ورائد مشتت، 2015اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى