الدفاع عن النفسالرياضة

قتال تاي جوتسو

اقرأ في هذا المقال
  • مبادئ تاي جوتسو
  • تاي جوتسو كاي

التاي جوتسو: وهي أحد مدارس الفنون القتالية، حيث يُطلق على عِدَّة مدارس تتبع مبدأ تاي الجوجتسو اليابانية التقليدية بأسلوب متغير من مدرسة إلى أخرى. ومن أشهرها في الوقت الحالي مدرسة الفوجي ريو تاي جوتسو “ماستر السوكي كوشيرو تاناكا” من قرية دايتاباشي في اليابان. يعرف “السوكي كوشيرو” التي تعود أصوله للساموراي وهو من الجيل النهائي لهذه المدرسة، والتي تُعد قد نشأت من إحدى مدارس الآيكي جوجيتسو وتشابهت بواقعية اللكم، لذا فإن أسلوب الضرب جيد بها مقارنة مع مدارس الجوتسو اليابانية التقليدية الأخرى.

مبادئ تاي جوتسو:

  • تتميز “التاي جوتسو” بطابع تكنيكاتها وحركاتها العسكرية النشطة، كما أنها تتميز بمجموعة من المدربين المميزين الذين تخرجوا على يَد “السوكي غراند ماستر كوشيرو تاناكا”، كما أنها تجمع أول شخص عربي على مستوى العالم الذي حصل على مبدئها، بالشهادة الخاصة بالمدرسة موقعة ومختومة من مجموعة من علمائها القدماء وهو الأستاذ الكويتي “أحمد الهولي”، فهو أحد أعمدة فنون الجوجيتسو في العالم العربي.

  • تتكوَّن مجموعة الفوجي ريو تاي جوتسو على فن القتال المنفرد، القتال بالسكين “تاتنو” والقتال بالعصا “تانبو”، كما أنها تتكوَّن من فن السيف الياباني “كاتانا” وفن السيف القصير “واكازاشي” بالإضافة للعصا الطويلة “بو” والقصيرة “جو”. ويتميز “ماستر” بخبرته القوية في القتال، حيث كان يقاتل بحرب أفغانستان وروسيا في منتصف الثمانينات؛ ممّا تعززت قدراته العسكرية في القتال المنفرد.

تاي جوتسو كاي:

  • تاي جوتسو كاي (باليابانية 体術会) هي قسم من جوتسو متقدمة في القتال المفتوح والقتال الرياضي، وقد ثبتت بشكل رسمي من “الجراند ماستر فومون تاناكا” من الجيل التاسع عشر.

  • هي ليست الجوتسو القديمة التاي جوتسو، بل هي جوتسو حديثة أطلق عليها هذا الاسم “الجراند ماستر فومون تاناكا” للاعبه “الدوشو روس آينوكارو”، حين أنشئ مدرسته في وسط إنجلترا عام 1979 م. وكلمة تاي جوتسو هي كلمة تعني فن الجسد. وروس آينوكارو هو مُدرّب معتمد للمدرسة التقليدية الكلاسيكية القديمة التي يندرج منها آخر ماستر من الجيل التاسع عشر “فومون تاناكا”.

  • وقام “الدوشو روس” بتأسيس جوتسو متقدمة التاي جيتسو كاي الحديثة كفرع ثابت وأصلي بمساعدة “الجراند ماستر تاناكا”.

  • قام بتأسيس هذه المدرسة “الماستركارلي غريسي” (جوجيتسو البرازيلية)، “الماستر ماركو رواس” (فاليتودو)، “روس آينوكارو” (الجوجيتسو الحربية القديمة).

  • وبقي الماستر روس يعلم أسلوب الجوجيتسو التقليدية الحربية القديمة التي لها تسلسل، وأسلوب الجوجيتسو المتقدمة (التاي جوتسو كاي).

المصدر
حرفية الملاكمة. مختار سالم.الملاكمة. زيد علي.درس من رياضة الملاكمة. زيد على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى