ألعاب المضربالرياضة

قياسات ملعب التنس الأرضي

اقرأ في هذا المقال

  • قياسات الملعب والمعدات.

قياسات الملعب والمعدات:

الملعب:

يبلغ طول ملعب التنس الأرضي 23.77 متراً، بينما يبلغ عرضه 8.23 متر. ويتّخذ الملعب شكل المُستطيل. ويحتوي ملعب التنس الأرضي بمنتصفه على شبكة تقسمه إلى قسمين مُتساويين، بحيث تكون مُثبتة من خلال سلك أو كيبل معدني لا يتجاوز قطره 0.8 سم. وتكون الشبكة مُثبتة بكلا جانبيها بقائمين لا يزيد قطرهما عن 15 سم. ويُمنع أن يزيد ارتفاع هذين القائمين أكثر من 2.5 سم عن ارتفاع الشبكة التي ترتفع بدورها عن الأرض بمقدار 1.07م عند القائمين وبمقدار 0.91 في منتصفها.


ويوجد بعض من العناصر التي يتم اعتبارها كتركيبات مُعدّات في ملعب التنس الأرضي وهذه التركيبات هي: الشبكة، القوائم التي على جانبيها، بطاقات تسجيل النقاط، الحبل أو السّلك المعدني الذي يعلو الشبكة، الحواجز الجانبية، المقاعد أو أي مُعدّات أخرى قد يحتويها الملعب بأكمله أو حتى تلك المحيطة به.

الكرة:

لم تكن كرات التنس الأرضي قديماً بلونها الحالي الأصفر، فقد كان يتم استخدام كرات بيضاء أو سوداء ويُحدد ذلك تبعاً للون أرضية الملعب. ولضمان وضوح لون الكرة بالنسبة لمُشاهدي ومُتابعي هذه اللعبة عبر التلفاز، قام الاتحاد الدولي لتنس الطاولة بتغيير لون الكرة إلى الأصفر، لكن بطولة ويمبلدون لم تقم بتغيير لون الكرات التي تُستخدم أثناء البطولة إلا في العام 1986م.



وكان يُستخدم قبل ذلك الكرات ذات اللون الأبيض. وفي العام 1989م قام الاتحاد الدولي للتنس الأرضي بتغيير قوانين اللعبة ليتم السماح بنوع واحد فقط من الكرات وهي الكرة الضوئية الصفراء، ثم تم السماح باستخدام نوعين آخرين في مطلع القرن الواحد والعشرين وتحديداً في عام 2002 للميلاد. وتعرّضت كرة التنس الارضي للعديد من التطورات والتغييرات التي حدثت على خصائصها، التي راعت تغير الخصائص الديناميكية للكرة أثناء ضربها وقد تم اعتماد الكرات المُستخدمة حالياً في العام 1996م.

وتحتوي كرات التنس على شروط مُعينة يجب أن تتوافر بها؛ إذ إنه يجب أن يكون للكرة سطح خارجي مُنتظم مُغطّى بالقماش ذو لون أصفر أو أبيض. وأن يكون هذا السطح مُتّصل الأقسام بدون وجود أية خياطة فيه. ويجب أن يتراوح وزن الكرة بين 56 إلى 59.4 غرام.


وتختلف ألوان كرات التنس الأرضي وفقاً للفئة العمرية التي تقوم بممارسة اللعبة، حيث يلعب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن الخامسة والثامنة بكرة ذات لون أحمر، بينما يلعب أولئك الذين يبلغون سن التاسعة أو العاشرة بكرات لونها برتقالي، بينما يتم استخدام الكرات ذات اللون الأخضر أو الأصفر للاعبين الذين تزيد أعمارهم عن سن الحادية عشرة. وفي حين أن الكرة الخضراء يوصى باستخدامها خلال المباريات القصيرة، فإن الكرة الصفراء هي التي يُمكن استخدامها في أي نوع من أنواع المباريات.

المضرب:

تُصنع المضارب الحديثة الخاصّة بكرة التنس الأرضي بشكل رئيسي من مادة الجرافيت، التي أتاحت لمُصممي هذه المضارب تصميم مضارب جديدة، دون الاهتمام بالمشاكل التي كان يتسبب بها اللعب بمضارب الخشب، التي كان يتم استخدامها لغاية السبعينيات من القرن الماضي، فتم زيادة حجم رأس المضرب كما تمّ زيادة طول المضرب نفسه.


وقام الاتحاد الدولي بتحديد الأبعاد الرسمية التي يجب أن يكون عليها مضرب كرة التنس الأرضي، حيث يجب أن يكون حجمه بأبعاد 73.7 × 31.8 سم، أمّا مضارب الخشب التي كان يتم استخدامها قديماً فكانت بأبعاد 68.6 × 22.9 سم.

المصدر
Beginning Tennis - Study GuideTypes of Tennis MatchesTennis Rules
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق