الرياضةكرة الطائرة

كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ كرة الطائرة.
  • الكرة الطائرة.
  • الكرة الطائرة في الأولمبياد.

هي من أكثر الألعاب العالمية شيوعاً، تمت ممارستها أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية، تُلعب كرة الطائرة بين فريقين، يتكون كل فريق من 12 لاعب ( 6 لاعبين رسميين و 6 لاعبين إحتياط )، يُفصل بينهما شبكة مرتفعة عن الأرض، يتم اللعب بكرة متوسطة الحجم.

وهي لعبة يتم لعبها عن طريق إرسال الكرة من الفريق الذي يبدأ اللعب ويتم إستبقبالها من الفريق الثاني، يشترط أن لا يزيد لمس الكرة عن ثلاث لمسات لكل فريق، يوجد ثلاث محاولات لكل فريق لضرب الكرة.

تاريخ كرة الطائرة:

تم إختراع كرة الطائرة أول مرة في عام 1895م، مِن قِبل مدير التربية البدنية( وليام مورغان)، في مديتو هالوك بإختراع لعبة قام بتسميتها( مينتونيت)، وكان الهدف منها تعبئة وقت الفراغ والتسلية، وكانت اللعبة تُلعب داخل صالات بدون تحديد عدد اللاعبين، وكانت هذه اللعبة تدمج بين لعبة اليد ولعبة التنس.

وتم إنشاء كرة الطائرة على أنها رياضة داخلية، بحيث تكون أقل خشونة من باقي الألعاب؛ لكي تتناسب مع الأشخاص الأكبر سناً.

كانت القوانين التي وضعها وليام تشترط وجود شبكة في نصف الملعب على إرتفاع 1.98م، وطول 15.2م، وعرض 7.6م، وكانت المباراة مكونة من عدد غير محدد من اللاعبين، و 9 إستقبالات و 3 إرسالات.

تم أول عرض لكرة الطائرة في عام 1896م، وتم إستبدال أسمها من (مينتونيت) إلى (فوليبول) بمعنى كرة الطائرة، ومازال هذا الأسم حتى وقتنا الحالي.

لم تُصنع كرة خاصة بكرة الطائرة حتى عام 1900م، تم صنع كرة خاصة بكرة الطائرة تتناسب مع طريقة اللعب، وكانت أخف حجماً من كرة القدم.

ثم حصل العديد من التغيرات على القواعد، حتى وصلت إلى القواعد الموجودة في الوقت الحالي.

الكرة الطائرة في الأولمبياد:

تم تأسيس الإتحاد العالمي لكرة الطائرة ( FIVB ) عام 1947م، وكانت أول بطولة للرجال عام 1949م، وأول بطولة للنساء عام 1952م.

وتم إضافة الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية عام 1964م لأول مرة في طوكيو، وتم إنشاء كرة الطائرة الشاطئية 1986م، وتُعتبر كرة الطائرة الشاطئية مشابهة جداً لكرة الطائرة العادية مع الإختلاف في عدد اللاعبين، وتم إضافة الكرة الطائرة الشاطئية إلى برنامج الألعاب الأولمبية عام 1996م في أطلانطا.

المصدر
القانون الدولي لكرة الطائرة.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق