ألعاب المضربالرياضة

كرة الطاولة

اقرأ في هذا المقال

  • تاريخ كرة الطاولة:
  • نظام اللعب:
  • الإرسال والإستقبال:

تاريخ كرة الطاولة:

لعبة تنس الطاولة ترجع نشأتها إلى عام 1890م. ويرجع الفضل إلى مبتكرها “جيمس جيب”، حيث يذكر المؤرخون البريطانيون أنّه قام بتطوير اللعبة القديمة التي كانت تُمارس فى المنازل ووضع القوانين لممارستها، ثمّ بعد ذلك قام بإدخال الكرات المصنوعة من الباغة بدلاً من الكرات المصنوعة من القماش. وأطلق عليها أسم “البنج بونج”. ويرجع السبب فى هذه التّسميَة إلى الصوت الحادث من ارتطام الكرة بالمضرب ثمّ بسطح الطاولة.


واختلفت الآراء حول نشأة لعبة تنس الطاولة، فالبعض يقول أنّها ترجع إلى المستعمرين البريطانيين فى الهند. ومجموعة أخرى تقول أن شرق أسيا هي أول من شهدت مولد هذه اللعبة منذ أكثر من ألف سنة.

نظام اللعب:

1ـ نظام اللعب الفردي: يقوم المرسل باداء ضربة إرسال صحيحة اولاً، ثمّ يقوم المستقبل برد الكرة رداً سليماً. وبعدها يتناوب المرسل والمستقبل في أداء رد سليم للكرة.


2ـ نظام اللعب الزوجي: لا بدّ أن يقوم المرسل بأداء ضربة إرسال صحيحة أولاً، ثم يقوم المستقبل برد الكرة رداً سليماً ثم يقوم زميل المرسل بالرد السليم. وبعد ذلك زميل المستقبل بالرد السليم للكرة وهكذا في كل مرّة يتناوبا الرد السليم.

الإرسال والاستقبال:

  • يتقرر حق بداية نظام الإرسال والاستقبال وجهة الطاولة بواسطة القرعة. والفائز يُمكن أن يختار أن يُرسل اولاً أو أن يستقبل وبين أن يبدأ من أي جهة من جهتي الطاولة.

  • عندما يختار اللاعب أو الثانئي الزوجي الإرسال أولاً أو الاستقبال، أو البداية من إحدى جهتي الطاولة، فاللاعب المنافس سيكون لهُ أولهما الاختيار الآخر.

  • بعد تسجيل نقطتين فإن اللاعب أو الثنائي الزوجي المستقبل يصبح مرسلاً وهكذا حتى نهاية الشوط، إلّا إذا كلا اللاعبّين أو الثنائي الزوجي سجلا (10 نقاط)، أو تم استخدام نظام التعجيل حيث يتمّ فيها نفس نظام الإرسال والاستقبال، لكن يكون الإرسال لنقطة واحدة لكل لاعب أو الثنائي الزوجي حسب الدور.

  • في كل شوط من مباراة الزوجي يكون زوجي المتازملين اللذين لهما حق الإرسال أولاً، بالإضافة إلى الحق في تقرير أيّاً منهما يقوم بالإرسال. وفي أول شوط من المباراة فإن الثنائي الزوجي المستقبل لهما أن يقرر من منهما سوف يستقبل اولاً. وبالنسبة للأشواط الآتيه من المباراة فإن المرسل الأول يكون هو المستقبل الأول عندما يكون المستقبل الأول هو اللاعب الذي يقوم بالإرسال.

  •  في مباراة الزوجي عند كل تغيير للإرسال، فإن المستقبل السابق يصبح هو وزميله المرسل السابق يصبح المستقبل اللاعب، أو الثنائي الزوجي الذي أو اللذان قاما بالإرسال أولاً، سوف يكون أو يكونان المستقبلين أولاً في الشوط التالي من المباراة. وفي آخر شوط ممكن من المباراة الزوجية يقوم الفريق الذي عليه الاستقبال التالي بتغيير وترتيب دورهما في الإستقبال، عندما يصل أي من الثنائي الزوجي إلى (5 نقاط).

  • اللاعب أو الزوجي الذي يبدأ اللعب من إحدى جهتي الطاولة في أحد الاشواط، يجب أن يبدأ اللعب في الجهة الأخرى في الشوط التالي مباشرة من المباراة. وفي آخر شوط ممكن من المباراة يقوم اللاعب أو الثنائي بتغير جهات اللعب عندما يحرز أياَ من اللاعبين (5 نقاط).
المصدر
الاتحاد العربي لكرة الطاولة - لجنة الحكام العرب - قانون كرة الطاولة ٢٠١٣Physical activityTable tennis
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق