الرياضةكرة القدم

نادي كلايد

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي كلايد

تاريخ نادي كلايد:

كلايد هو نادي كرة قدم اسكتلندي شبه مُحترف، يقع مقرّه في مدينة كمبرنولد في اسكتلندا. ويلعب نادي كلايد في الدوري الإسكتلندي الممتاز. وتأسس نادي كلايد في عام 1877م، ومنذُ عام 1994م لعب الفريق مُبارياته على أرضه في ملعب برودوود. ومن أكبر إنجازات نادي كلايد كانت الفوز بكأس اسكتلندا في ثلاث مناسبات 1939م، 1955م، و1958م، ووصلوا إلى النهائي ثلاث مرات أخرى. ولم يلعب نادي كلايد في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم الاسكتلندية منذُ عام 1975م.


وعلى الرغم من أن معظم المُباريات كانت غير رسمية، إلا أن الكأس الاسكتلندي كان موجوداً منذُ عام 1873م. وسرعان ما تكون كأس جلاسجو ميرشانتس الخيري، وكأس جلاسجو الذي كان في ذلك الوقت مُنافسة كبرى. ودخل نادي كلايد إلى الدور الأول من كأس اسكتلندا في 29 سبتمبر من عام 1877م. وانضم نادي كلايد إلى الدوري الاسكتلندي لكرة القدم في عام 1891م من نسخته الثانية. وعانى نادي كلايد في موسم أخر في باروفيلد، حيث أنتهى النادي في الجزء السفلي من الدرجة الأولى، برصيد 5 نقاط فقط، لكنه بقي في الدرجة الأولى.


ومع اقتراب موسم الدوري الجديد بعد أشهر فقط، كان على نادي كلايد مهمة ضخمة تتمثل في تحويل وإرفاق المنطقة إلى مكان مناسب لكرة القدم من الدرجة الأولى، تم تمويل هذه الخطوة في المقام الأول من خلال دمج النادي، وإصدار أسهم باسم نادي كلايد لكرة القدم المحدودة. وعندما انتهى موسم 1900م، كان نادي كلايد في قاع الترتيب، وهذه المرة كان الهبوط أمراً حتمياً. وبحلول عام 1901م غرق النادي في اسفل القسم السفلي. وفي عام 1903م، أخذت الأمور منعطفاً أفضل بالنسبة للنادي، وأنهى نادي كلايد المركز الثاني في القسم الثاني، لكنه لم يتم انتخابه للقسم الأول حتى عام 1921م.


وكانت السنوات التي سبقت الحرب العالمية الأولى أكثر نجاحاً لنادي كلايد، بحيث احتل النادي المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى في موسم 1909م بفارق ثلاث نقاط فقط عن البطل نادي سيلتيك، وثبت نادي كلايد خُطاه على خريطة كرة القدم الاسكتلندية. وكما وصل النادي إلى الدور النصف النهائي للكأس الاسكتلندي للمرة الأولى، كما تم منح الأوسمة الدولية للاعبي نادي كلايد للمرة الأولى في هذا الموسم. ولمدة خمسة مواسم حتى بدأت الحرب كان نادي كلايد في الجزء العلوي من دوري الدرجة الأولى، ووصل إلى نهائي كأس اسكتلندا في عامي 1910م و1912م.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق