الرياضةالسباحة

كرة الماء

اقرأ في هذا المقال
  • كرة الماء.
  • عدد أشواط كرة الماء.
  • عدد لاعبي كرة الماء.
  • ملعب كرة الماء.
  • الأهداف في كرة الماء.

كرة الماء:

تتميّز لعبة كرة الماء عن غيرها من الرّياضات الكرويّة بممارستها في حوض سباحة. وباستخدام كرة مائية مطاطية لمنعها من الغرق. ويشترط أن يتمتع لاعبي هذه الرياضة بصفات خاصّة، مثل أن يكونوا على قدر عالٍ من الرشاقة والقوة البدنيّة، بالإضافة إلى الليونة العضلية والمهارة والسرعة العالية في السباحة، إيضاً إتقان أغلب السبحات والوقوف بالماء؛ وذلك بهدف إتقان الوقوف والتحكّم بحركة الجسم أثناء وجودهم في الماء.

عدد أشواط كرة الماء:

تُقسم مباراة كرة الماء إلى 4 أشواط. ويمتد كل شوط من هذه الأشواط على طول 7 دقائق، بحيث يقوم الفريقان بتبديل مواقعهم مع بعضهم البعض عند نهاية كل شوط منها، كما يُمنح الفريقان دقيقتين راحة بين كل شوط وآخر. ويبدأ الحكم بحساب وقت المباراة عند ملامسة اللاعب للكرة مع بداية كل شوط وعند بداية كل توقف. وفي حال انتهاء المباراة بنتيجة التعادل، يقوم الحكم باحتساب وقت إضافي يمتد لـ 6 دقائق ويقسم على شوطين. ويبدأ الوقت الإضافي بعد حصول لاعبي كلا الفريقين على استراحة لـ 5 دقائق.

عدد لاعبي كرة الماء:

يضم كل فريق من فرق كرة الماء 13 لاعباً، منهم 6 لاعبين أساسيين و6 آخرين للاحتياط وحارس مرمى، أمّا اللباس الرسمي للعبة فهو اللباس البحري النصفي، مع غطاء مطاطي للرأس مُرقَّم من كلتا الجهتين برقم اللاعب. ويشترط على حارس المرمى أن يلبس غطاء الرأس الحامل للرقم 1 باللون الأحمر. ويُمنع اللاعبون من دهن الزيوت أو الشحوم على أجسامهم، كما يُمنعون من ارتداء الحلي المعدنية من الساعات والخواتم وغيرها، منعاً لإصابة باقي اللاعبين بخدوش أو أي ضرر.

ملعب كرة الماء:

يشترط في ملعب كرة الماء أن يكون بعمق 1.8 متر أو أكثر بقليل، أمّا طوله فيشترط أن يبلغ 30 متراً مع عرض 26 متراً، كما تتوفر علامات معينة على كل جانب من جوانب الملعب، التي تهدف إلى تحديد خط المرمى وخط النصف الموضحين باللون الأبيض وخط الأربعة أمتار الموضح باللون الأصفر، بالإضافة إلى خط المترين الموضح باللون الأحمر، مناطق مخصّصة عند كل خط المرمى لمراقبة الهدف، كما توجد مساحة مُخصّصة للحكام إلى الخارج من حدود الملعب (المسبح).

الأهداف في كرة الماء:

يقوم الحكم باحتساب نقطة للفريق عند مرور الكرة بشكل كامل عبر خط مرمى الفريق المنافس، بشرط أن تكون الكرة قد مرَّت بكامل أستدارتها ما بين لاعبين، أو أكثر من نفس الفريق قبل تسديد الهدف. ويمكن للاعب استعمال أية عضو من جسمهُ لتسديد الهدف باستثناء قبضة اليد.

المصدر
Water Polo for Players & Teachers of Aquaticsالموسوعة الرياضية، إبراهيم مرزوق، 2002Water Polo the Y's Way

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى