الرياضةتمارين رياضية

الانتقاء الرياضي للناشئين

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الانتقاء الرياضي للناشئين.
  • أهمية الانتقاء الرياضي.
  • مزايا انتقاء الناشئين الموهوبين بالأسلوب العلمي.

مفهوم الانتقاء الرياضي للناشئين:

هي عملية يتم من خلالها اختيار أفضل اللاعبين من بين عدد كبير، طِبقاً لمواصفات وشروط معينة. وإن عملية انتقاء اللاعبين ترتبط بشكل مباشر مع الناشئين، فإن ممارسة الأنواع المتعددة من الرياضات متاحة لجميع الناشئين الراغبين في ممارسة الرياضة، لكن التفوّق في هذا المجال يكون من نصيب عدد قليل منهم.


وإن الانتقاء يُعتبر العملية الجوهرية التي يقوم بها المُدرّب في أي رياضة؛ لِما يحمل الانتقاء من أهمية بالغة في تطوّر ونموّ الفريق في المستقبل، بحيث أن الانتقاء يتم من خلال شروط ومواصفات محددة.

أهمية الانتقاء الرياضي:

إن عمليات انتقاء اللاعبين تُساهم في المساعدة على استثمار جهود اللاعبين المميزين، أيضاً الدفع بهذه المواهب إلى ميادين اللعب، كما أنه دائماً ما يتم اختيار اللاعبين المتفوقين وذات القدرات العالية.


إن عمليات الانتقاء لا تقتصر فقط على اختيار الأبطال الخارقين، إنما يتم اختيار مواصفات وقدرات مُعينة تُلبّي حاجة الفريق من هذا النقص الموجود؛ أي أن الانتقاء لا يقتصر على اللاعبين الخارقين القدرات.


وعمليات الانتقاء تتم أيضاً وفقاً لوضع النادي الاقتصادي والاجتماعي، فلا يمكن للنادي شراء لاعبين ذات شروط جزائية مرتفعة السعر. ففي الغالب يقوم النادي بشراء لاعبين تكون أسعار شروطهم الجزائية مُعتدلة نسبياً.


كما أن عملية الانتقاء تقع في الغالب على عاتق المُدرّب، فمن الضروري أن يكون المُدرّب قادراً على الاختيار الجيد لِما لذلك من أهمية بالغة للفريق. وكما أن الاختيار السيء قد يُكلّف النادي مبالغاً طائلة دون وجود أي فائدة عائدة على النادي.

مزايا انتقاء الناشئين الموهوبين بالأسلوب العلمي:

  • الانتقاء حسب الأسلوب العلمي يُقلل من الوقت المحدد الذي يمكن أن يستغرقه اللاعب؛ للوصول إلى المستوى المطلوب من الأداء.

  • الانتقاء العلمي يُساهم في مساعدة المُدرّبين على تدريب أفضل الناشئين المتوفرين في الوقت الراهن.

  • الانتقاء العلمي في الغالب يوفّر فرصة لتواجد مُدرّبين ولاعبين أفضل من غيرهم.

  • الانتقاء بالأسلوب العلمي يمنح اللاعبين الموهوبين فرصه ذهبية؛ للوصول إلى المستويات العُليا بسهولة.

  • درجة الانسجام الكبير والتناغم بين الناشئين يُعدّ حافزاً يدفعهم للتقدّم للأمام.

  • انتقاء الناشئين حسب الانتقاء العلمي، حيث يمنح الناشئين الراحة والثقة بالنفس والشعور الإيجابي المتزايد؛ لأن فرصتهم في الوصول المستويات العُليا باتت قريبة جداً.

المصدر
كرة اليد مهارات تدريب تدريبات إصابات، صبحي أحمد قبلان، 2012انتقاء الموهبين في المجال الرياضي، ابو العلا احمد عبدالفتاح، 1982الاهداف التربوية وتخطيط وتدريس المناهج، فؤاد سليمان قلادة واخرون 1979

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى