الدفاع عن النفسالرياضة

كيفية تحكيم اللمسات في سيف المبارزة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تحكيم اللمسات في سيف المبارزة
  • الحالات التي تلغى بها اللمسات في حال عطل الجهاز الكهربائي

رياضة المبارزة: وهي رياضة يقاتل فيها اللاعبون باستخدام السيوف (السيف العربي، سيف المبارزة، سيف الشيش)  ويرتدي فيها اللاعبون ملابس ذات لون أبيض وقناع للوجه. وهي فن من فنون القتال المسلح بحيثُ يحتوي على القَطع والطعن باليد، ويتم في هذه الرياضة القتال بين لاعبين باستعال السيوف ويتم إجراء نقاط الفوز من خلال اتصال السيف مع الخصم.

كيفية تحكيم اللمسات في سيف المبارزة:

يتم تحكيم البطولات في سيف المبارزة عن طريق الجهاز الكهربائي المسجل للمسات. ويكون هذا الإجراء إجباري لجميع البطولات الرسمية للاتحاد الدولي للمبارزة.

اللمسات:

تظهر الإشارات التي يصدرها الجهاز الكهربائي شكل اللمسات التي قام بها اللاعب ضد المنافس، ولا يتم القدرة على تسجيل لمسة ضد لاعب ما لم يقم الجهاز بتسجيلها.

 

إلغاء اللمسات:

عدم التمسك في تحكيم الاشارات الضوئية التي تنتج عن الضربات، مثل ضربة حدثت قبل إصدار أمر العب أو بعد إصدار أمر التوقف. وضربة حدثت نتيجة لتقابل مقدمة السيفين، أو من ضربة لمست أي شيء معدني سواء كان بعيداً عن المنافس أو قريب من الأدوات.


وإذا قام لاعب متعمداً في أداء لمسة عن طريق توجيه ذبابته (مقدمة السلاح)، إلى أي سطح مهما كان بعيداً عن منافسه يعاقب؛ وذلك باحتساب لمسة على اللاعب المتعمد بعد إنذاره أثناء نفس المجموعة أو مقابلة الفرق، أو بطولات خروج المغلوب مباشرة.

الحالات التي تلغى بها اللمسات في حال عطل الجهاز الكهربائي:

  • إذا تم توجيه الضربة إلى واقي المنافس الذي يعتبر ملموساً، أو وجّهت إلى البساط المعدني وكانت سبباً في تشغيل الجهاز الكهربائي.

  • أداء اللاعب الملموس بتوجيه لمسة قانونية ولم تحدث تشغيل الجهازالكهربائي للمسات.

  • إذا تم إعلان الجهاز الكهربائي المخصص للمسات عن لمسة في وقت غير المناسب لجهة اللاعب الذي احتسبت عليه لمسة؛ وذلك نتيجة لضرب النصل، أو حركات تمت من قبل المنافس أو اهتزازات الأرض التي تؤثر على الجهاز، أو أي سبب آخر خلاف لمسة قانونية.

  • إذا كانت الإشارة بلمسة أدّاها اللاعب الذي أعلن أنه ملموس، فهي لا تمنع إشارة لمسة ثانية من المنافس ونفذت بعد زمن أعلى من الزمن المخصص للضربة المزدوجة.

المصدر
الدفاع عن النفس. محمد المندلاويالمبارزة. فاطمة عبد مالحالكارتيه الحديثة. سامر عبد الرحمن. 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى