الرياضةتمارين رياضية

كيفية تنشيف الجسم من الدهون عن طريق ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • برنامج تنشيف الدهون من الجسم.
  • جدول تمارين التنشيف.

لا بُدّ من التنويه على أن تنشيف الجسد من الدهون يُعدّ من الأمور المهمة بصورة كبيرة لأيّ فرد يقوم بممارسة التمارين الرياضيّة، في حال كان يريد الحصول على جسم رشيق، وفي حال كان يريد الحصول على كتل عضلية ظاهرة مثل لاعبي رفع الأثقال الذين يريدون الفوز بالبطولات.

 

ويعرف التنشيف على أنه برنامج يتبعه الفرد لحرق الدهون التي تتكدس على الكتل العضلية التي تم تشكيلها خلال التمارين التي تخص تمارين الضخامة؛ حيث يلجأ اللاعبون لهذه الطريقة عند تكدس الدهون التي تسبب عدم ظهور العضلات بالشكل الملائم.

 

برنامج تنشيف الدهون من الجسم:

 

من المهم أن تتم الإشارة على أنه هناك برنامج محدد يحتوي على جدول غذائي، وآخر للتمارين الرياضية ينتظم به الفرد لفترة معينة للحصول على أفضل النتائج؛ لكن هناك أمور من المهم أن يراعيها الفرد عند اتباع برنامج التنشيف، وهي كما يلي:

 

  • من المهم أن يقوم الفرد باتباع تمارين الكارديو ومن أهمها: الدراجة الثابتة أو جهاز السير الموضعيّ، ومن الممكن أن يقوم الفرد بممارسة رياضة الركض البطيء والسريع يومياً.

 

  • من المهم أن يتعرض الفرد للشمس للتعرق (التشميس).

 

  • من المهم أن يبتعد الفرد عن الوجبات الغذائية الدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

 

  • من المهم أن يقوم الفرد بممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالبطن بشكل يومي، ويفضل في نادي رياضي.

 

جدول تمارين التنشيف:

 

يوم السبت:

 

من الممكن أن يقوم الفرد بممارسة تمارين عضلة الصدر  5 تمارين، وكل تمرين في 4 مجموعات، وكل مجموعة 15 تكراراً، ومن الممكن أن يقوم الفرد بممارسة تمارين عضلة الباي، 3 تمارين، كل تمرين في 4 مجموعات، وكل مجموعة 15 تكراراً، ومن الممكن ممارسة تمارين البطن.

 

الأحد:

 

من الممكن ممارسة تمارين الظهر وهي عبارة عن 5 تمارين في أربعة مجموعات، وكل مجموعة تحتوي على 15 تكراراً، ومن الممكن ممارسة تمارين الترايسيبس وهي 3 تمارين في 4 مجموعات، وتحتوي كل مجموعة على 15 تكراراً، ومن ثم من الممكن ممارسة تمارين البطن.

 

الإثنين:

 

من الممكن أن يخصص الفرد هذا اليوم لتمارين عضلة الكتف، وهي (4) تمارين في (4) مجموعات، وتكرر التمارين ل (15) مرة، وكذلك من الممكن أن يقوم الفرد بممارسة تمارين عضلات الأرجل ل (3) تمارين في (4) مجموعات في (15) تكراراً، ومن ثم يمارس الفرد تمارين البطن.

 

الثلاثاء:

 

يعيد الفرد التمارين التي قام بممارستها يوم السبت وبالطريقة نفسها.

 

الأربعاء:

 

يعيد الفرد تمارين يوم الأحد نفسها.

 

الخميس:

 

يعيد الفرد نفس تمارين يوم الإثنين.

 

الجمعة:

 

هو يوم استراحة ولا يُمارس الفرد فيه أي تمارين.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002الرياضة والصحة البيئة، يوسف كمال، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى