الألعاب الشعبية والصغيرةالرياضة

لعبة سباق التوازن

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الألعاب الصغيرة
  • ما هي لعبة سباق التوازن
  • كيفية ممارسة لعبة سباق التوازن
  • الفائدة والقيمة التربوية للممارسة لعبة سباق التوازن

مفهوم الألعاب الصغيرة:

الألعاب الصغيرة: هي ألعاب بسيطة وسهلة التنظيم والترتيب والممارسة، حيث تتميز بالسهولة في ممارستها ويصاحبها البهجة والسرور والمرح والفرح وتحمل بين منافستها تنافس شريف وصحيح، كما أنها في ذات الوقت لا تحتوي على مهارات حركية مركبة، والقوانين والقواعد التي تحكمها تتميز بالمرونة والبساطة.

ما هي لعبة سباق التوازن؟

لعبة سباق التوازن: هي أحد الألعاب الصغيرة المميزة المفيدة الممتعة، حيث يمارسها الأفراد من كِلا الجنسين (الذكور، الإناث)، سواء كانوا صغار أو كبار، كما يمكن ممارستها خلال الفصول الأربعة وبأي وقت ممكن سواء كان أثناء ساعات المساء والليل أو ساعات الصباح، حيث تهدف ممارستها إلى رفع مستوى اللياقة البدنية وإلى نشر أجواء المرح والتحدي بين الأفراد، وللممارسة هذه اللعبة يلزم توافر عشرة لاعبين على الأقل مع وجود حكم لتحكيم على مجريات اللعبة، كما أننا نحتاج إلى توافر قمعين على شكل حلقة صغيرة نوعاً ما.

كيفية ممارسة لعبة سباق التوازن:

في بداية اللعبة يجب على اللاعبين الذين يرغبون في ممارسة اللعبة التواجد في المنطقة المخصصة للعب، ثم يتم تجهيز الأدوات والمواد المستخدمة في اللعبة وترتيبها في الملعب، ثم يقوم الحكم بشرح مراحل اللعبة، حيث يوجد في مكان ممارسة اللعبة خط بداية وخط نهاية مسافته لا تتجاوز 25 متر، كما يوجد قمع عند خط البداية وقمع عند خط النهاية مع بداية الصافرة، حيث ينطلق اللاعب الأول بالمشي، وقمع موجود ومُثبّت على رأسه وذراعيه تكون ممدودة  جانباً، حيث لا يسمح له لمس القمع الذي فوق رأسه بيديه.


وفي حالة وقع القمع يجلس اللاعب ويقوم بتثبيت القمع فوق رأسه ثم يقف ويكمل السباق، ثم يقوم بالدوران حول القمع الموضوع عند خط النهاية، ويقوم بالتسليم القمع لزميله الثاني، ويقوم بتثبيته فوق رأسه، ثم يقوم بالتكرار ما عمله زميله الأول، وهكذا إلى أن ينتهي جميع اللاعبين.

أمّا في حالة وقوع وسقوط القمع من فوق رأس اللاعب، يجلس على الأرض ويقوم بوضع القمع فوق رأسه ثم يقف ويكمل السباق، وعندما يلمس اللاعب القمع بيده يقوم الحكم والمشرف على هذا اللعبة بمسك االلاعب لمدة خمس ثواني (العدّ من واحد إلى خمسة) ثم يتركه لتكملة اللعبة.

الفائدة والقيمة التربوية للممارسة لعبة سباق التوازن:


  1. تعمل على  تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات اليدين والقدمين.

  2. تعمل على تفريغ الرغبات المكبوتة والنزعات العدوانية.

  3. تعمل على قضاء وقت الفراغ وإدخال السرور والمتعة إلى النفس.

  4. تعمل على تنمية العمل الجماعي واحترام جهود الآخرين.

المصدر
موسوعة الألعاب الصغيرة، مصطفى السايح، 2007دليل الألعاب الصغيرة، مجدي أحمد شوقي، 2001الألعاب في أدب العرب، محمد عبد الواحد، 2008الألعاب الصغيرة وتطبيقاتها، مصطفى السايح، 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى