الرياضةالرياضة والصحة

لماذا أفقد العضلات بدل الدهون عند ممارسة الرياضة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب خسارة العضلات بدلاً من الدهون.

يقوم العديد من الأفراد بممارسة الأنشطة الرياضية لما لها من فوائد عديدة ومنها: زيادة اللياقة البدنية، إعطاء الجسم مظهر لائق، زيادة القوة الجسدية، تنشيط الدورة الدموية، زيادة حجم العضلات، والتخلص من القلق والتوتر النفسي.

العديد من الشباب يذهبون إلى النادي الرياضي لممارسة الرياضة لأهداف مختلفة ومنها: زيادة قوة الجسم، التخلص من الدهون المتراكمة في الأماكن غير المرغوب بها، زيادة قوة عضلة القلب، والعديد من الأهداف الأخرى؛ لكن الهدف الرئيسي لأغلب الشباب في الذهاب إلى النادي وممارسة الرياضة هو زيادة حجم الكتلة العضلية.

هنالك العديد من الشباب يفقدون العضلات بدلاً من فقدانهم الدهون. في هذا المقال سنتحدث عن سبب فقدان حجم العضلات بدلاً من الدهون.

أسباب خسارة العضلات بدلاً من الدهون:

1- من أهم الأسباب التي تؤدي إلى خسارة العضلات مشاكل النوم والأرق، عند عدم القدرة على النوم يزيد ذلك من هرمون الكورتيزول، وهذا الهرمون يؤدي إلى زيادة تخزين الكربوهيدرات على شكل دهون في جسم الإنسان، وعدم القدرة على النوم يؤدي إلى عدم قدرة الفرد على حمل الأوزان بكفاءة، وبالتالي خسارة العضلات بدلاً من كسبها.

2- تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، وإهمال البروتينات. لا بد من تقليل الكربوهيدرات لأنَّها تزيد من نسبة الدهون في الجسم؛ حيث لا بد من تناول الوجبات الصحية التي يوجد بها جميع العناصر الغذائية. لا بد من التنويه على أن الأفراد الذين يريدون زيادة حجم الكتلة العضلية لا بد أن يكثروا من تناول البروتينات؛ وذلك لحاجة العضلات لها للاستشفاء.

3- محاولة التخلص من الطاقات السلبية والتوتر والقلق النفسي؛ عند شعور الفرد بالقلق والتوتر يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول؛ وهذا الهرمون يؤدي إلى زيادة الشهية والجوع بشكل كبير، وبالتالي زيادة نسبة الدهون في الجسم خصوصاً لمنطقة البطن عند الشباب.

4- عند الذهاب إلى النادي الرياضي لا بد من التركيز على حمل الأوزان بشكل أكبر من التركيز على تمارين الكارديو، حيث عند حمل الأوزان يزيد إفراز هرمون التستسترون (هرمون الذكورة)، حيث يؤدي هذا الهرمون إلى زيادة حجم الكتلة العضلية في جسم الفرد.

5- الإكثار من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والشاي؛ حيث لا بد من التنويه على أن تناول الكافيين يؤدي إلى اضطراب وعدم اتزان في الكورتيزول.

المصدر
أساسيات التدريب الرياضي، خالد تميم الحاج، 2017مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005Fifty Ways to Build Muscle, Dave Tuttle, 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى