الرياضةكرة الطائرة

ما هو التبديل الاستثنائي في رياضة كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي حدود التبديلات في رياضة كرة الطائرة؟
  • ما هو التبديل الاستثنائي؟
لا بُدّ من التنويه على أن رياضة كرة الطائرة تعتبر من أفضل الأنشطة الرياضية في جميع أنحاء العالم، وهي عبارة عن رياضة جماعية يمارسها الصغار والكبار، ومن المهم أن يعرف الفرد أن التبديل الذي قد يحدث في المباريات هو عبارة عن الإجراء الذي بموجبه يدخل شخص غير اللاعب الحر، ويدخل غير الفرد المتغير معه على أرض الملعب، بعد أن قام المسجل بوضع اسمه، ليشغل مركز شخص آخر الذي يجب عليه مغادرة أرض اللعب في هذه اللحظة، ويقوم الأفراد بإجراء التبديل لأسباب مختلفة ومتنوعة.

ما هي حدود التبديلات في رياضة كرة الطائرة؟

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أنه يحق لفرد الترتيب الرئيسي للدوران مغادرة أرض الملعب والعودة؛ لكن هذا من الممكن أن يحدث لمرة واحدة فقط في الشوط، ولمركزه السابق فقط في ترتيب الدوران.

 

  • يحق للفرد البديل في هذا النشاط البدني أن يدخل أرض اللعب مكان أي فرد في الترتيب الأساسي للدوران لمرة واحدة في الشوط، ومن الممكن أن يستبدل فقط مع نفس الفرد الأساسي.

 

ما هو التبديل الاستثنائي؟

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أنه يجب تبديل الفرد (ما عدا اللاعب الحر) الذي لا يستطيع الاستمرار في اللعب بسب التعرض للإصابات الرياضية أو بسبب التعرض للمرض تبديلاً قانونياً، وإذا لم يكن ذلك ممكناً، يحق للفريق إجراء تبديل استثنائي خارج حدود القاعدة 37.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أن التبديل الاستثنائي يعني أن أي فرد غير متواجد في الملعب عند وقت الإصابة أو المرض ما عدا اللاعب الحر، واللاعب الحر الثاني أو اللاعب المتغير معهما، ولا بد من التنويه على أنه يجوز استبداله في اللعب بدلاً  من اللاعب المصاب أو المريض، ولا يسمح للاعب المصاب بإعادة الدخول إلى المباراة لممارسة رياضة كرة الطائرة بالصورة التقليدية.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أنه لا يمكن أن يحتسب التبديل الاستثنائي بأي حال كتبديل تقليدي متعارف عليه، ولكن من المهم أن يتم تحديده على ورقة التسجيل كجزء لمجموع التبديلات في الشوط أول المباراة؛ حيث أن هذا يؤدي إلى وصول اللعبة إلى كافة النتائج الرياضية المطلوبة.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى