الرياضةكرة الطائرة

كيف يتم تعيين اللاعب الحر في رياضة كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اللاعب الحر؟
  • كيف يتم تعيين اللاعب الحر في رياضة كرة الطائرة؟

إن رياضة الكرة الطائرة تعتبر من أهم الأنشطة الرياضية التنافسية المنتشرة في العالم؛ حيث أنها عبارة عن نشاط رياضي سريع ومسلي، وممارسته تعتبر من الممارسات سريعة الانفعال، ولا بُدّ من التنويه على أنه في هذا النشاط البدني لاعب حر واحد فقط لا غير، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيف يتم تعيين اللاعب الحر في رياضة كرة الطائرة.

 

ما هو اللاعب الحر؟

من المهم أن تتم الإشارة على أنه يسمح للاعب الحر أن يعوض أي لاعب في مركز الصف الخلفي، ولا بُدّ من التنويه على أن هذا اللاعب يكون محكوم بصورة مباشرة بأداء اللاعبين المتواجدين في الصف الخلفي، ولا يسمح له بإكمال الضربة الهجومية في الملعب والمنطقة الحرة بصورة عامة، وإذا كانت الكرة عند لحظة التلامس من أي مكان (شامل أعلى بالكامل من الحافة العليا للشبكة، ولا يحق له ممارسة مهارة الإرسال أو حائط الصد).

 

كيف يتم تعيين اللاعب الحر في رياضة كرة الطائرة؟

 

  • لا بد من التنويه على أنه يصبح اللاعب الحر غير قادر على اللعب إذا أصيب بمرض أو طرد أو استبعد، ويمكن الإعلان بأن اللاعب الحر غير قادر على اللعب لأي سبب بواسطة المدرب أو بواسطة رئيس الشوط في غياب المدرب.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أنه عندما يتيسر لاعب حر واحد فقط للفريق، وأعلن بأن هذا اللاعب الحر غير قادر على اللعب، يحق للمدرب أو لرئيس الشوط في غياب المدرب أن يقوم بإعادة تحديد لاعب حر لبقية المباراة؛ حيث من الممكن أن يعين أي لاعب آخر (ما عدا اللاعب المتغير)، ومن المهم أن يكون غير متواجد في الملعب عند لحظة إعادة التعيين.

 

  • إذا تم الإعلان بأن اللاعب الحر الفعلي غير قادر على ممارسة الرياضة، يحق له التغيير من خلال اللاعب المتغير التقليدي أو الحر، أو من الممكن التغيير فوراً بصورة مباشرة إلى الملعب عن طريق إعادة تعيين اللاعب الحر، وبصورة عامة اللاعب الحر الذي تم إعادة تعيينه لا يمكن أن بلعب لبقية المباراة.

 

  • من المهم أن يقوم رئيس الشوط في حالة عدم وجود المدرب بالتحدث للحكم الثاني عن إعادة التعيين التي تمت.

 

  • لا بُدّ من التنويع على أنه إذا تم الإعلان بأن اللاعب الحر المعاد تعيينه غير قادر على اللعب، فيسمح أيضاً بإعادة تعيينات.

 

  • من المهم أن يتم تسجيل رقم اللاعب الذي تم تعيينه كلاعب حر في ركن الملاحظات على استمارة التسجيل واستمارة مراقبة اللاعب الحر.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى