الدفاع عن النفسالرياضة

ما هو تانك سودو؟

اقرأ في هذا المقال
  • الأنماط التي ساهمت في تأسسيس تانك سودو
  • الأهداف الأساسية للتانك سودو
  • تدريب تانك سودو
  • أشهر لاعبين قتال تانك سودو

يمكن وصف تانك سودو كنسخة كورية من الكاراتيه، حيث أنه أسلوب مهم لفنون الدفاع عن النفس. فالممارسين يستخدمون الضربات اليدوية والركلات للدفاع عن أنفسهم. وتمارس أيضاً جيو جيتسو أو أرنب معصم اليد نمط باسم التحركات الدفاع عن النفس (Tang Soo Do)، فهو أسلوب يعتمد على التنفس في أنواعه وممارسته، ولا يوجد اتصال أو مبارزة خفيفة وبناء الشخصية داخل المشاركين. ولا يكفي أن يتعلَّم ممارسو (Tang Soo Do) جميع الحركات البدنية داخل الفن. ويجب عليهم أن يتعرفوا على تاريخ النمط وأن يظهروا الاحترام للقتال واللاعبين الآخرين.

الأنماط التي ساهمت في تأسسيس تانك سودو:

مؤسس (Moo Duk Kwan) “هوانج كي” هو اللاعب الذي يتتبع غالبية ممارسي (Tang Soo). وفي بعض الأحيان من تلقاء نفسه بسبب الظروف، درس كي (Tae Kyon) (فن القتال الكوري القديم)، وأنماط الكاراتيه في (Okinawan) بما في ذلك (Shotokan)، وأنماط فنون تانك سودو الصينية مثل: (tai chi) و (kong fu). ومن هذه الأنماط ولد تانغ سو دو، فاز وون كوك لي، وهو فنان مبدع في الفنون القتالية وأثر على هذا الفن.

الأهداف الأساسية للتانك سودو:

وقد يسعى لاعب (Tang Soo Do) إلى منع المهاجم من الضربات بأسرع وقت ممكن لمنع الضرر. وإن فلسفة تانك سودو هي، مثل العديد من أساليب الفنون القتالية الأخرى، واحدة من الثقة السلمية.

تدريب تانك سودو:

التدريب في (Tang Soo) يتكون من أشكال، والسجال خطوة واحدة (ordained)، السجال مجاناً (لا يوجد اتصال أو عادة الاتصال الخفيفة)، والعمل في خط (ممارسة مختلف الركلات، اللكمات، الضربات في خط والتحركات الدفاعية ومسكات المعصم).

أشهر لاعبين قتال تانك سودو:

  • بيلي بلانكس:  وهو الرجل الذي يقف وراء سلسلة مقاطع الفيديو الشهيرة (Tae Bo)، والتي تُعدّ من أشهر منتجات الكيك بوكسينج. وبدأ تعلمه في فنون القتال مع تانك سودو.

  • هوانغ كي: كان كي صاحب منظمة (Moo Duk Kwan Soo Bahk Do (Tang Soo Do). ومختلف مدارس تانك سو دو تتبع نسبهم له.

  • تشاك نوريس: نوريس، أحد أشهر فنون القتالية والدفاع عن النفس فى كل العصور، تعلَّم فى تانك سو دو بعد انضمامه إلى القوات الجوية كشرطي طيران فى عام 1958، وحقق وضع الحزام الأسود فى هذا القتال في النهاية.

المصدر
حرفية الملاكمة. مختار سالم.الملاكمة. زيد علي.درس من رياضة الملاكمة. زيد على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى