الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هو مفهوم جهاز إدارة المعسكر في علم الاجتماع الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم جهاز إدارة المعسكر في علم الاجتماع الرياضي

مفهوم جهاز إدارة المعسكر في علم الاجتماع الرياضي:

 

 

جهاز إدارة المعسكر في علم الاجتماع الرياضي: هو جهاز معين ومحدد بشكل مسبق لإدارة أعمال المعسكر الرياضي وتصرف أموره، كما يتوقف مدى نجاح المعسكر الرياضي بنسبة كبيرة على مدى خبرة الأفراد الرياضيين التابعين لجهاز الإدارة وما يتصفون به من سمات وصفات، حيث ينعكس أثرها على تصرفات اللاعبين وحياتهم في المعسكر الرياضي وعلى نشر التعاون والألفة بين اللاعبين الرياضيين؛ ممّا يؤدي ذلك إلى النهوض بالمجتمع الرياضي والمجتمع بأكمله الذي يعيش فيه الفرد الرياضي (اللاعب).

 

كما يجب اختيار أفراد جهاز إدارة المعسكر الرياضي من أصحاب الكفاءات والخبرات والمدربين وأفراد القيادات الرياضية بمختلف أنواعها، كما يجب اختيار أفراد جهاز إدارة المعسكر الرياضي مما لديهم القدرة على التعاون مع الأفراد الرياضيين والميل إلى عملية اتباع النظم العامة واحترامها مع وجود القدرة على ممارسة القيادة واتباعها والإيمان بالأهداف الاجتماعية المشتركة والمساهمة في تحقيق الأهداف، كما يجب وجود القدرة على إدراك التفكير الواقعي الشامل لحقائق الأمور الرياضية في المواقف الرياضية، كما أنه عند إعداد والتجهيز للمعسكر الرياضي يجب مراعاة عدة خطوات وأهمها:

 

  • الخطوة الأولى (تحديد الغرض والهدف): إن من شروط إقامة المعسكر الرياضي هو تحديد الهدف والغرض تحديداً دقيقاً، ونسبةً إلى ذلك يتم تحديد الوسائل والطرق التي تعمل على تحقيق الهدف، فعلى سبيل المثال يجب بكل عناية اختيار الموقع المراد إقامة المعسكر به، كما يجب تحديد مدة المعسكر الرياضية.

 

  • الخطوة الثانية (اختيار موقع المعسكر ووقته): ولحتى يتم تحقيق الخطوة يجب أن يتحقق عدة شروط وأهمها:

 

1. الشرط الأول (الجمال): إن الأنشطة الرياضية التي يتم إقامتها في المعسكر تمارس في ساحة خالية من المواد والأجهزة والأوساخ، حيث من الضروري أن يتم اختيار مساحة من الأرض تمتاز بالجمال والرقي؛ وذلك بسبب أن يتم الإضافة على برامج المعسكر الرياضي السمة الجمالية التي تعتبر من الدافع الأكبر والمحفز لإقبال على ممارسة الأنشطة الرياضية.

 

2. الشرط الثاني (البساطة): إن من الضروري أن يتم مراعاة موقع المعسكر الرياضي من حيث البعد عن الأماكن المزدحمة أو الأماكن القريبة من المواصلات؛ أي بمعنى يجب أن تكون قريبه من السهل أن يصل إليها الأفراد الرياضيين، كما يجب أن لا تكون بعيدة عن المجتمعات؛ وذلك بسبب أن يمكن الاتصال بكل سهولة بمصادر الإسعاف والنجدة في حالة حدوث الحالات الطارئة.

 

3. الشرط الثالث (السلامة والأمن والأمان): إن من الضرورة أن يتم اختيار المكان المناسب والملائم التي يوفر سلامة الأفراد الرياضيين؛ أي بمعنى الأفراد الذي يقومون بالمعسكر الرياضي، ففي حالة تم اختيار منطقة معرضة للسيول عند تساقط الأمطار يجب أن يكون المعسكر على هضبة عالية؛ حيث أن ذلك بسبب أن تعمل السيول على حدوث الضرر أو الإتلاف لمنشآت الرياضية والأدوات الرياضية، مع العمل على مراعاة عدم تعرض المعسكر الرياضي إلى الرياح الشديدة خاصةً في حالة تم استخدام الخيم.

 

  • الخطوة الثالثة (تحديد مدة المعسكر وتكاليفه وهيئة الإشراف عليه).

 

  • الخطوة الرابعة (إعداد كافة الأدوات والأجهزة التي تلزم المعسكر).

 

  • الخطوة الخامسة (وضع برنامج المعسكر الذي يتوافق مع الأهداف الرياضية).

 

  • الخطوة السادسة (إيجاد المستويات اللازمة لإدارة المعسكر الرياضي): حيث يجب العمل على تحديد المسؤوليات الواقعة على عاتق كل فرد رياضي يقيم في المعسكر الرياضي.

 

كما تعتبر إدارة المعسكر جزء مهم وجزء لا يتجزأ من الحياة فيه؛ أي بمعنى أن المعسكر يعتبر مؤسسة اجتماعية وصورة مصغرة للمجتمع الخارجي، كما أن إدارة المعسكر الرياضي جزء من حياة المجتمع التي تعمل على تمكين أفراده الرياضيين من تحقيق أهداف الاشتراك في المعسكر الرياضي، كما أن لإدارة المعسكرات الرياضية عدة وظائف ومهام ومن أهمها:

 

1. العمل على تحقيق أهداف المعسكر الرياضي.

 

2. العمل على تمكين جميع الأفراد الرياضيين من ممارسة الأنشطة الرياضية، مع العمل على تسهيل الطرق أمام الأفراد الرياضيين، كما يجب العمل على تذليل الصعاب والعقبات التي تواجه اللاعبين الرياضيين أثناء تواجدهم في المعسكر الرياضي.

 

3. الحفاظ على المعسكر الرياضي وعلى أعضائه، مع يجب العمل على تدعيم قيمه الاجتماعية السليمة مثل (قيم التعاون، قيم حب العمل، قيم الأمانة، قيم الصدق، قيم الاتصال، قيم الوحدة الجماعية).

 

4. تحقيق  الأنظمة الديمقراطية عن تحقيق المشاركة السليمة في ممارسة الأنشطة الرياضية.

 

5. استخدام الأساليب والطرق العلمية في أنظمة إدارة المعسكر الرياضي التي تعمل على تحقيق النمو الاجتماعي السليم.

 

6. العمل على تكوين السياسة العامة للمعسكر الرياضي.

المصدر
الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997 علم الإجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1998 الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997 علم الإجتماع الرياضي، احسان الحسن، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى