الرياضةكرة الطائرة

ما هي أنواع سوء السلوك في رياضة كرة الطائرة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع سوء السلوك في رياضة كرة الطائرة.
تعتبر الكرة الطائرة من الألعاب الرياضية التنافسية العالمية؛ حيث أنها عبارة عن نشاط بدني مثير ومسلي، وممارسته تعتبر من الممارسات سريعة الانفعال، ومع ذلك تشتمل هذه الرياضة على العديد من العناصر المسلية، وتفاعلاتها المتكاملة تجعلها من الأنشطة الرياضية النادرة بالمقارنة مع أنشطة التداول، ولا بُدّ من التنويه على أنه هناك سوء سلوك من الممكن أن يحدث في هذا النشاط الرياضي؛ حيث أنها رياضة تنافسية من الممكن أن تؤدي إلى العنف أحياناً، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم أنواع سوء السلوك.

أنواع سوء السلوك في رياضة كرة الطائرة:

 

1- سوء السلوك البسيط:

 

من المهم أن تتم الإشارة على انه لا يكون سوء السلوك البسيط سبباً للجزاء، ولا بُدّ من التنويه على أنه من واجب الحكم الأول أن يقوم بمنع الفريقين من الاقتراب لمستوى الجزاء. يتم هذا الإجراء في مرحلتين:

 

  • المرحلة الأولى: تتم هذه المرحلة عن طريق لفت النظر الشفوي من خلال رئيس الشوط.

 

  • المرحلة الثانية: تتم هذه المرحلة باستخدام البطاقة الصفراء لعضو الفريق (الأعضاء) المعني، ولا بُدّ من التنويه على أن لفت النظر الشكلي هذا بحد ذاته ليس بجزاء؛ لكنه يشير إلى أن عضو الفريق قد وصل إلى مستوى الجزاء في المباراة، ومن المهم أن يدون هذا على استمارة التسجيل، ولا يوجد له تبعات فورية.

 

2- سوء السلوك المؤدي إلى جزاءات:

 

من المهم أن تتم الإشارة على أنه يصنف السلوك غير اللائق تجاه الأفراد الرسميين، الأخصام، وأعضاء الفريق أو الأفراد المتفرجين إلى ثلاث فئات؛ حيث أن هذا التقسيم يرجع إلى درجة الإساءة التي حصلت على أرض الملعب لأسباب مختلفة.

 

  • السلوك غير المهذب: من الممكن أن يحدث هذا النوع من السلوك بسبب قيام أحد اللاعبين بحركة منافية للسلوك الحسن أو المبادئ الأخلاقية.

 

  • السلوك العدائي: من الممكن أن يحدث هذا النوع من السلوك بسبب قيام أحد اللاعبين بالتلفظ بكلمات مشوهة للسمعة أو جمل معينة تشير إلى احتقار أحد اللاعبين، أو من الممكن أن يقوم اللاعب بإيماءات أو أية حركة مهينة للطرف الآخر.

 

  • الاعتداء: من الممكن أن يحدث اعتداء بدني فعلي أو عدائي أو سلوك تهديد قد يؤدي إلى تعرض اللاعبين الآخرين إلى إصابات رياضية.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 الاتحاد الدولي لكرة الطائرة، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى