الرياضةتمارين رياضية

ما هي أهم الاستراتيجيات المتبعة في رفع الأوزان الثقيلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الاستراتيجيات المتبعة في رفع الأوزان الثقيلة

من المهم أن تتم الإشارة على أنه قبل أن يبدأ الفرد بممارسة التمارين الرياضية في النادي، قبل تركيب الأوزان في البار، وقبل تحديد عدد التكرارات التي يريد أن يقوم بها، هناك قرار حاسم من المهم أن يتّخذه الفرد قبل كل هذا، وهو الاختيار ما بين إن كان يريد أن يرفع وزن أعلى أو يريد أن يشعر بانقباض عضلاته؛ حيث لا بُدّ من التنويه على أنه قد يبدو هذان الخياران متشابهان، ولكن أداء الفرد في رفع الأثقال يعتمد على طبيعة ضبط ذهنه للهدف الذي يريد جسمه أن يقوم بتحقيقه.

 

أهم الاستراتيجيات المتبعة في رفع الأوزان الثقيلة:

 

  • سرعة رفع الوزن: من المهم أن يقوم الفرد برفع الأوزان بالبطئ الكافي لضمان تحفيز جميع مجموعات الألياف العضلية المحيطة بالنسيج العضلي؛ حيث أنه عند تحفيز أكبر كميّة من الألياف سيقوم الجهاز العصبي بإرسال إشارات إلى الدماغ لزيادة قوّة التحمل لدى الفرد ليتمكن من رفع الوزن.

 

  • اختيار الوزن المناسب: من المهم أن يعرف الفرد أن الوزن الذي يرفعه في النادي الرّياضي يعتمد على طوله، حجمه، وبنيته الهيكليّة؛ حيث لا بد أن يتناسب مع كل ما سبق. إن التقدّم في رفع الأثقال مع مرور الوقت أمر مهم لنمو الجسم وتحفيز أكبر كميّة من العضلات، ولكن يجب أن يكون مدى الوزن الذي يريد الفرد أن يرفعه مناسب، فليس من المعقول لفرد يزن 60 كيلوجرام أن يحاول أداء تمرين الأكتاف Over-head Press باستعمال دمبل مساوي لوزن جسمه، والتدرّج في رفع الأوزان سيساعد الفرد أيضاً على رفع الأوزان الثقيلة؛ حيث أن عدم التمكّن من رفع الأثقال هي ردة فعل الجسد التي من الممكن أن تنتج من الإشارات العصبية المرسلة من الجسم لحمايته من إمكانية تمزّق أنسجته العضليّة.

 

  • التركيز الذهني: قد يلاحظ الفرد أنه لا يستطيع رفع الأوزان التي كان معتاداً على رفعها؛ حيث يكون السبب في ذلك قلّة التركيز وعدم الحضور الذهني عند القيام بممارسة أي تمرين رياضي، ومن الأسباب التي تساعد على رفع الأثقال الصعبة هي أن يعزل الفرد ذهنه عن كل شيء خارجي، وأن يركز فقط على العضلة التي يريد أن يرفع الوزن بواسطتها، وهذا التركيز سيساعد الفرد على رفع الأوزان الثقيلة بصورة أفضل.

 

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى