الرياضةتمارين رياضية

ما هي أهم التمارين التي من الممكن ممارستها بالتماشي مع ألم الركبة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم التمارين التي من الممكن ممارستها مع ألم الركبة.

من المهم أن تتم الإشارة على أن نمط الحياة الخامل وتكدس الدهون في الأماكن غير المرغوب بها تعتبر من الأمور التي من الممكن أن تؤدي إلى تُعرّض الفرد لأوجاع الركبة؛ لذلك من المهم أن يحافظ الفرد على قوته، مع الحصول على وجبات غذائية متوازنة للوقاية من إمكانية التعرض لهذه الإصابات الرياضية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم التمارين الرياضية التي من الممكن أن يمارسها الفرد بالتماشي مع آلام الركبة.

 

أهم التمارين التي من الممكن ممارستها مع ألم الركبة:

 

1- تمرين رفع الساقين:

 

هذا التمرين يعتبر من التمارين الرياضية السهلة التي تؤدي إلى التحسين من عمل الركبتين وعضلات الأرجل. ولممارسة هذا التمرين الرياضي يستلقي الفرد على السجادة الرياضية، ومن ثم يقوم برفع رجليه، ومن المهم أن لا يقوم الفرد بثني رجليه، مع المحافظة على استقامة الأرجل والركبتين. ومن المهم ممارسة التمرين لأربعة مرات على الأقل للوصول إلى النتائج المطلوبة، ومن المهم أن لا يجهد الفرد نفسه بممارسة هذا التمرين عن طريق زيادة عدد التكرارات؛ حيث يجب ممارسته بتكرارات قليلة لتجنب حصول أي مشاكل في الظهر.

 

2- تمرين تمديد الساقين:

 

من الممكن ممارسة هذا التمرين الرياضي عن طريق الجلوس أو الاستلقاء على الأرض، مع أهمية رفع رجل واحدة عن الأرض، ويحافظ الفرد على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان للوصول إلى النتائج المطلوبة.

 

3- تمرين ثني الركبة:

 

لممارسة هذا التمرين الرياضي يستلقي الفرد على السجادة الرياضية، ومن ثم يقوم بمد ساق ويثني الأخرى بدعم ساقه على الأرض، ثم يرفع الفرد الساق الممدودة، مع أهمية المحافظة على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني على الأقل، وبعد ذلك يعود الفرد إلى وضعية البداية، ومن المهم تكرار هذا التمرين الرياضي على الجانب الآخر. ولا بُدّ من التنويه على أهمية أن يستلقي الفرد على سجادة رياضية مريحة.

 

4- تمرين القرفصاء:

 

من المهم أن يمارس الفرد تمرين القرفصاء بالاستعانة بأي جدار في المنزل، مع المباعدة بين الأرجل والجدار للوصول إلى النتائج المطلوبة. لممارسة هذا التمرين الرياضي يبدأ الفرد في خفض جسده بصورة بطيئة، مع أهمية المحافظة على هذه الوضعية لمدة تتراوح من 10 إلى 15 ثانية، ومن ثم يرفع الفرد جسمه بصورة بطيئة للعودة إلى وضعية البداية. ومن المهم أن يقوم الفرد بخمسة مجموعات؛ حيث تتكون كل مجموعة من 10 تكرارات.

المصدر
الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 الرياضة والصحة، يوسف كمال، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى