الرياضةالرياضة والصحة

ما هي أهم التمارين الرياضية للحامل لتقوية عضلة الفخذ؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم التمارين للحامل لتقوية عضلة الفخذ.

من المهم أن تقوم المرأة بممارسة التمارين باستمرار للحفاظ على الجسم والصحة؛ لأن لممارسة النشاط البدني والحفاظ على اللياقة البدنية منافع لا تحصى، خصوصاً بالنسبة للحوامل، ولا بُدّ من التنويه على أنه يخطئ العديد من الأفراد بالاعتقاد أنه من المهم أن تقوم الحوامل بقضاء أغلب الوقت في النوم، والراحة وعدم القيام بأي شيء طوال اليوم، وأن التمارين الرياضية قد تعوق من نمو الطفل، وعلى الرغم من أن هذا المبدأ لم يعد يلقى قبولاً بهذه البساطة، فإن هذا لا يعني بالتأكيد أن ممارسة الأنشطة لا تتسبب ببعض المشكلات.

 

أهم التمارين للحامل لتقوية عضلة الفخذ:

 

لا بدّ من التنويه على أنه في فترة الحمل، يقوم الجسم بصورة عامة بدعم المزيد من الثقل بالإضافة إلى ثقل الوزن التقليدي؛ حيث مع تطور الجنين في الرحم، ينمو ويزداد ثقله، ومن آثار هذا على المرأة الحامل أنه من الممكن أن يتسبب بآلام في مناطق الظهر والحوض والفخذ، التي من الممكن أن تنعكس على شكل ألم في مناطق مختلفة من الجسم. ومن أهم هذه التمارين:

 

1-  التنفس العميق:

 

  • من المهم أن تسترخي المرأة بوضع مريح.

 

  • تقوم المرأة بوضع يدها أسفل عظمة الصدر، مع أهمية استنشاق الهواء من الأنف، مع تمدد عضلات البطن لأعلى.

 

  • من المهم أن تراقب المرأة حركه يدها لأعلى، ومن ثم تسترخي مع الزفير وتخرج الهواء من الفم ببطء.

 

2- تمرين لتقوية عضلات الأفخاذ الداخلية:

 

من المهم أن تقوم المرأة أثناء الجلوس بوضع وسادة صغيرة بين عضلات الفخذين، ومن ثم تقوم المرأة بالضغط عليها، ومن ثم تسترخي.

 

3- تمرين تقوية عضلات الحوض والفخذ:

 

  • تسترخي المرأة، مع أهمية سند الظهر ومد عضلات الأرجل، ومن ثم تقوم المرأة بثني الركبة تجاه البطن، مع أهمية وضع اليدين على نفس الركبة لمنع الحركة وتثبيت وضع الركبة لمدة 10 ثواني.

 

  • تسترخي المرأة، مع أهمية تكرار التمرين الرياضي في القدم الأخرى.

 

  • لا بدّ من موافقة الطبيب قبل قيام المرأة الحامل بممارسة أي نشاط رياضي أثناء فترة الحمل بصورة عامة، ولا بد من التنويه على أن هذه التمارين الرياضية مناسبه أثناء الحمل وبعد الولادة.

المصدر
اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 الرياضة والمجتمع، أنور أمين خولي، 2002 الرياضة والصحة، يوسف كمال، 2017 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى