الرياضةكرة السلة

ما هي الألعاب المشتقة من لعبة كرة السلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي لعبة كرة السلة
  • الألعاب المشتقة من كرة السلة
  • أنواع الألعاب المشتقة من كرة السلة

ما هي لعبة كرة السلة:

 

كرة السلة هي عبارة عن رياضية جماعية شعبية، وتمتاز هذه الرياضة بسرعة الحركة فيها، بحيث تُصنف بأنها من الرياضات اللاهوائية. ويتألف كل فريق بكرة السلة من 5 لاعبين أساسيين و7 لاعبين احتياط.

 

الألعاب المشتقة من كرة السلة:

 

هي عبارة عن ألعاب جاءت فكرتها الأساسية من لعبة كرة السلة، وتتمثل الألعاب المشتقة من كرة السلة من الكرة أو السلة أو كلاهما، وتعتمد الألعاب المشتقة بشكل أساسي على أدوات كرة السلة الشائعة. وهناك ألعاب مشتقة من كرة السلة تختلف عنها اختلافات بسيطة في بعض القواعد، في حين أنَّ هناك ألعاب تختلف بدرجات كبيرة عن كرة السلة.

 

أنواع الألعاب المشتقة من كرة السلة:

 

كرة السلة للمقعدين:

 

تمّ ابتكار رياضة كرة السلة للمقعدين خلال الحرب العالمية الثانية من قِبل المحاربين القُدامى لذوي الاحتياجات الخاصة. ويتم ممارسة لعبة كرة السلة للمقعدين على الكراسي المتحركة التي تمّ صنعها خصيصاً لهذهِ الرياضة. وتخضع كرة السلة للمقعدين لاتحاد كرة السلة الدولي للمقعدين.

 

كرة السلة المائية:

 

يتم لعب كرة السلة المائية داخل حوض سباحة، وتأتي قواعد هذهِ اللعبة بمزيج من قواعد لعبة كرة السلة وكرة الماء. ويلعب اللاعبون كرة السلة المائية وهم داخل المياه في حوض السباحة، ويوجد في حوض السباحة سلتين لإحراز النقاط من كل فريق.

 

لعبة كرة السلة المقامة في نصف ملعب:

 

تُعدّ لعبة كرة السلة المقامة في نصف ملعب من أبرز وأهم الألعاب المشتقة من كرة السلة، بحيث يتم استخدام سلة واحدة فقط في الملعب. ولا تتطلب ممارسة هذه اللعبة المشتقة قوة تحمل للقلب والأوعية الدموية والقوة بدنية؛ لأن اللاعبين لا يحتاجون لقطع مساحة الملعب بأكملة ذهاباً وإياباً. وتناسب هذهِ اللعبة اللاعبين ذات المجهود البدني القليل المحبين لكرة السلة.

 

لعبة خروج المغلوب:

 

لعبة خروج المغلوب وهي لعبة مشتقة من لعبة كرة السلة يلعبها لاعبون مُحترفون من أرجاء العالم، وهي لعبة مشتقة من لعبة كرة السلة يشارك فيها لاعبان أو أكثر، ويقومان بتصويب تسديدات على مكان السلة من نقاط محددة، ومن ينجح في إصابة الهدف ينتقل من نقطة محددة إلى أخرى، والذي يصل إلى نقطة النهاية يعتبر فائزاً في نهاية المطاف.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى