الرياضةالكارديو

ما هي الأمور التي يجب أن يتجنبها الفرد عند اختيار الحذاء المناسب لتمارين الكارديو؟

اقرأ في هذا المقال
  • الأمور التي يجب أن يتجنبها الفرد عند اختيار الحذاء المناسب لتمارين الكارديو

يُعد الحذاء المناسب والملائم للقدمين ولنوع الرياضة أو التدريب الممارس ضروري؛ بحيثُ يؤثر على الأفراد بشكل إيجابي وفعال على التدريب المؤدى، ويطور من مستواهم الرياضي بشكل كبير وفعال، حيث أن عدم اختيار الحذاء المناسب يؤدي إلى تعرض الأفراد إلى إصابات في عضلات القدمين، الأربطة المحيطة بالقدمين ويُغيّر من شكل القدمين بعد فترة طويلة، ويُعد الحذاء الملائم والمناسب وقاية لِما قد يحدث مع الأفراد خلال ممارسة التدريبات وفي جميع الظروف التي يتعرض لها الفرد.

الأمور التي يجب أن يتجنبها الفرد عند اختيار الحذاء المناسب لتمارين الكارديو:

يؤثر اختيار الحذاء في مدى فعاليته وملاءمته، والأجزاء الأساسية له على معرفة الفرق بين التصميمات الأحذية الخاصة لنوع التدريب الممارس. وتتكوَّن بعض الأحذيه الخاصة بالتدريبات على واقي العرقوب وهو يقلل الجهد والتعب الذي يتعرض له الفرد؛ بسبب العرقوب ويكون هناك حبل بآخر رباط الحذاء حامي للعرقوب، أما طوق العقب فيتوسد الكاحل عليه بحيث يتناسب مع القدم. ويوجد في بعض الأحذية سقف الحذاء وهو يتكوَّن من القماش الشبكي والجلد أو المواد الاصطناعية، ويساعد القماش الشبكي على تهوية أفضل للقدمين ويكون الحذاء أخف وزن من المواد الأخرى.


والنعل الداخلي يريح القدم وقوسها ويدعمها، وهي قابلة للإزالة؛ بحيث يتم غسلها وتجفيفها وإعادتها مجدداً، أما النعل الهوائي يريح القدم ويحميها من الصدمات على الأرض، أما النعل الخارجي يكون ملامس للأرض ويتكون من نتوءات التي تساعد على منع الاحتكاك بالأرض عند ممارسة بعض تدريبات الكارديو. ومقدمة الحذاء بشكلها الدائري تساعد على التوسيع للأصابع والوقاية من تصلب الجلد خلال ممارسة التمرينات.


ويجب على الأفراد اختيار الحذاء المناسب من حيثُ العرض والطول لشكل قدميه؛ لأن الأحذية الضيقة تؤدي إلى حدوث ألم كبير في القدم، وقد يؤدي الحذاء الضيق إلى ملء الفراغ الخاص للأصابع؛ ممّا يشوّه شكل الأصابع ويظهر نتوءات على المقدمة القدم.


ويجب على الأفراد عدم التهاون مع هذه الأمور؛ لأن لها دور رئيسي في نجاح الأفراد في التدريبات الممارسة على المدى البعيد، وتؤثر في شكل القدم، الجلد، الأربطة والمفاصل الموجودة بها. ويجب الحرص على تغيير الحذاء من فترة لأخرى حيثُ يتلف الحذاء مع الوقت ويتآكل ولا يصلح لممارسة تدريبات الكارديو المختلفة.

المصدر
الرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينتمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002الثقافة الرياضية. محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى